التعليم الالكتروني INLE

وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني

تم استحداث وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني تفعيلا للامر الجامعي ضمن مفصل الهيكلية التنظيمية لكلية الطب ويكون ارتباطها بالسيد معاون العميد للشؤون العلمية.

اهداف الوحدة:

  1. نشر ثقافة التعليم الالكتروني في الكلية.
  2. مساعدة اعضاء هيئة التدريس على انتاج وتحويل مقرراتهم الى مقررات الكترونية.
  3. التنسيق المستمر مع وحدات التعليم المستمر في اقامة دورات وورش عمل لاعضاء هيئة التدريس.

مهام الوحدة:

  1. ادارة الموقع التفاعلي وتحديثه وصيانته.
  2. تدريب الطلبة على استخدام الموقع.
  3. تدريب ومساعدة التدريسيين على استخدام المنصات التعليمية.
  4. متابعة انجاز النشاطات (اداء الامتحانات الالكترونية ، فتح منصات للحوار والنقاش بين الطلبة والاساتذة ، رفع البحوث والتقارير ، رفع المحاضرات ، عمل الاستبيانات).
  5. تفعيل التواصل بين الطلبة والاساتذة.
  6. اقامة ورش عمل دورية لتدريب الاساتذة واستخدام الموقع لتوفير الدروس الارشادية والادلة التعليمية التي يحتاجها الاساتذة ( المواقع العلمية والبحثية ، دليل عمل نظام المقررات والية ترتيب المشرفين وتوزيع الطلبة ) وبعض المحاضرات العامة المهمه التي يقدمها اكفأ الاساتذة وبعض نشاطات الطلبة اللاصفية مثل المجلات الثقافية.
  7. حضور الندوات والورش والحلقات النقاشية والمؤتمرات التي تخص التعليم الالكتروني التي تعقد في مركز ابن سينا في جامعة بغداد.
  8. متابعة أنشطة الفريق الوزاري للتعليم الألكتروني التابع لدائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ونقل المستجدات الى الكلية.
  9. رفع أنشطة الوحدة على موقع الكلية الألكتروني.

اعضاء وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني:

  1. م.م. ايلاف عايد جبر.
  2. م.م. شهد محجوب نفل.

الموقع الالكتروني التفاعلي لكلية الطب / بغداد Iraqi Network Learning Environment ( INLE )

بعد توقيع مذكرة التفاهم مع كلية الطب جامعة نوتنكهام تم الاتفاق على استضافة احد اساتذة الكلية لزمالة بحثية في جامعة نوتنكهام سنة 2011 لمدة شهرين في بريطانيا لغرض التدريب على انشاء موقع تفاعلي تعليمي لكلية الطب بغداد ولقد تم اختيار الاستاذ المساعد الدكتور أحمد سمير (اختصاص طب مجتمع) للقيام بها.

استطاع بعدها نقل التجربة الى كليته بالاستفادة من برنامج مودل وهو برنامج مفتوح المصدر.

بعد الانتهاء من التدريب في بريطانيا عمل الاستاذ المساعد أحمد سمير مع مجموعة من أساتذة شعبة العلاقات العامة والاعلام على إنشاء الموقع الالكتروني التفاعلي للكلية تحت إسم :Iraqi Network Learning Environment

 

تم الانتهاء من تشغيل الكومبيوترالخادم (سيرفر) بنظام مودل (Moodle) وأطل العمل به في كلية الطب في بغداد وبدأ فعلياً على الشبكة العالمية للانترنت في 10/01/2014 تحت عنوان http://inle.education

موقع التعليم الالكتروني (E.Learning)لكلية طب بغداد أُعطي اسم INLE (بيئة شبكة التعليم العراقية)، والتسمية مستوحاة من موقع التعليم الالكتروني الخاص بجامعة نوتنغهام (NLE)، إقراراً بمساهمة تلك الكلية في من خلال المنحة البريطانية “دلفي” في رسم الخطوات الاولى لجعل التعليم الالكتروني على الانترنت ممكناً.

بدأت كلية الطب مشروع التعليم الالكتروني مع منهاج وحدة طرق البحث العلمي للدراسات العليا كمرحلة إختبارية. هذه الوحدة التعليمية إشتملت على محاضرات تفاعلية (Interactive Lectures) ومحاضرات نصية (PDF) بالاضافة الى محاضرات تزاوج بين الصوت والنص المكتوب والصورة. إنتقلنا بعدها الى توسيع التجربة لتشمل طلاب السنة الأولى لكلية الطب كأحد متطلبات إنجاح المنهاج المنظومي التكاملي الجديد (Integrated System Based Curriculum).

منهاج وحدة التعليم الالكتروني (او الحاسبات) من الوحدات التعليمية الرائدة التي تحتوي على ملفات نصية PDF وملفات الفيديو التعليمية القصيرة التي وضعها أساتذة في فريق قسم تكنولوجيا المعلومات في الكلية.

إحدى الخدمات المتميزة التي يوفرها موقع التعليم الالكتروني الخاص بكلية طب بغداد هو الامتحانات التقويمية  Formative Assessment التي ينفذها الطالب من موقعه المريح في البيت. هذا النوع من الامتحانات يضع الطالب في الجو الامتحاني القياسي ويستطيع من خلاله معرفة مدى استيعابه للمقرر أو الوحدة الدراسية من خلال التغذية الراجعة (Feedback) التي يحصل عليها مباشرة بعد الانتهاء من الامتحان فضلا عن قياس الاستاذ لمدى إستيعاب الطلبة للمقرر ومواطن الضعف المشتركة بين الطلاب إن وجدت. الامتحانات التقويمية في الموقع تعتمد على نموذج الاسئلة المتعددة الخيارات MCQ من خلال بنك من الأسئلة التي أعدته الهيئة التدريسية الخاصة بكل مقرر دراسي مسبقا.

يوفر الموقع التعليمي الكثير من الانشطة مثل (Workshop, Glossary, Assignment, Label, URL, Choice, Survey, Forum) التي تخدم الطالب والاستاذ في أداء مهامهم كتسليم البحوث ومراجعتها أو إنشاء ورش عمل تتناول موضوع أو أكثر من المقررات الدراسية، كل ذلك وأكثر يمكن للطالب والاستاذ إتمامه من مواقعهم عبر شبكة الانترنت.

من ضمن الانشطة التي يتم إجرائها في الموقع التفاعلي: الإستبانات (Choice) لمعرفة رأي الطلبة واساتذة الكلية في الكثير من تفاصيل الوحدات النمطية والحصول على التغذية الراجعة فيما يتعلق بكل تفاصيل العملية التعليمية من التخطيط والتنفيذ واجراء الامتحانات التقويمية والتحصيلية.

إن أحد أهم المميزات لهذا الموقع كونه (تفاعلي) حيث يتمكن فيه الاستاذ من خلق مساحة مشتركه (Forum) مع طلابه والإجابة عن أي أسئلة أو إستفسارات تدور في الاذهان فيما يخص المقرر التعليمي.

ربما لا يخفى عليكم الاعداد الكبيرة لطلاب المراحل الدراسية وصعوبة جمعهم في قاعة دراسية أو مختبر علمي واحد، بهذا الصدد تمكن الموقع التفاعلي من جمع جميع طلاب المرحلة في بيئة واحدة يتناقلون فيها أفكارهم ومصادرهم ويحصلون على أجوبة من اساتذتهم وبامكانهم الرجوع الى أي مقرر دراسي أو إمتحان أو نقاش جرى في أي سنة دراسية وبالتالي إستذكار أي معلومه قد تكون مهمة.

المحتوى التعليمي:

يمكن تشبيه النظام الالكتروني بالكلية الافتراضية حيث تنجز فيه المهام والفعاليات الإدارية والتعليمية بالإضافة الى متابعة ومراقبة وتقويم الأداء للأستاذ والطالب على حد سواء. تتنوع المحتويات التعليمية في نظام المودل لتخدم الطالب والأستاذ بأقل الكلف والجهود واجود النتائج، يضم الموقع مخطط تفصيلي للمقررات الدراسية معززا بالأهداف الإجرائية السلوكية والمهارية لكل وحدة تعليمية بالإضافة الى الأهداف التعليمية المفصلة لكل محاضرة وفيما يلي أنواع الأنشطة والمصادر المطبقة:

  • المحاضرات وتكون بصيغ مختلفة منهاpdf , powerpoint كذلك المحاضرات التفاعلية الصوتية.
  • الحلقات النقاشية التي تعزز التواصل بين الأستاذ والطالب.
  • البحوث العلمية حيث سهل الموقع عملية تجميع البحوث من الطلبة وعرضها على الأساتذة بهدف تقييمها فضلا عن الاعداد لها وتوجيه الطلبة واعانتهم بالمصادر والمعلومات اللزمة لكتابتها.
  • الاستبيانات والتغذية الراجعة وهي من اهم النشاطات حيث يلجأ له الأساتذة من اجل تقييم المحاضرات والوحدات التعليمية فضلا عن تقييم الأساتذة من قبل الطلبة.
  • الامتحان عبر الانترنت بقي هو الوسيلة الأكثر استخداما وفاعلية حيث لا تخلو أي وحدة من امتحان يقيس فيه الطالب والأستاذ مواطن الضعف والقوة في استيعاب المقرر الدراسي.
  • المصادر المتنوعة من كتب ومجلات ومواقع علمية الكترونية ومقاطع فديو.
  • ورش العمل وانشطة تفاعلية أخرى.

وفيما يلي إحصائية عامة عن الموقع:

بلغ عدد المستخدمين (3073) وعدد الأساتذة المشاركين (190) استاذا في حين عدد الوحدات (420) وحدة متوزعة على النحو الاتي:

مجموع الوحدات التعليمية منذ افتتاح الموقع الى نهاية الفصل الدراسي الأول لسنة 2019/2020 هي 405 وحدة وتشمل:

  • 92 وحدة نمطية تعليمية للمرحلة الأولى (قديمة وحالية).
  • 86 وحدة نمطية تعليمية للمرحلة الثانية (قديمة وحالية).
  • 63 وحدة نمطية تعليمية للمرحلة الثالثة (قديمة وحالية).
  • 60 وحدة نمطية تعليمية للمرحلة الرابعة (قديمة وحالية).
  • 43 وحدة نمطية تعليمية للمرحلة الخامسة (قديمة وحالية).
  • 24 وحدة نمطية حالية تعليمية للمرحلة السادسة (قديمة وحالية).
  • 52 وحدة تعليمية إضافية لأغراض خاصة مثل تدريب وتطوير الهيئة التدريسية او تدريب الكادر الإداري او محتوى إضافي يشمل مجلات او مؤتمرات أعدها الطلبة او الجداول الدراسية وكذلك الوحدات التقويمية.

أدناه إحصائية لاستخدام المدخلات التعليمية التي تم تطبيقها في كلية الطب باستخدام نظام المودل منذ بدء الموقع الى بداية الفصل الدراسي الأول لسنة 2019/ 2020.

Activity ModuleActivities
Assignment30
Book2
Choice65
Feedback627
Folder139
Forum459
Glossary6
Workshop5
Label640
Lesson1
Newsletter1
Page10
Questionnaire92
Quiz236
File6372
URL471