نبذة تاريخية عن الفرع

تأسس فرع الطب مع تأسيس الكلية الطبية الملكية العراقية حيث كان اغلب رواد الطب في العراق اطباء اختصاص في الامراض الباطنية.

اول عميد للكلية الطبية الملكية العراقية  كان الدكتور هاري شابمان سندرسن ( سندرسن باشا) وهو طبيب انكليزي أرسل الى العراق سنة 1918 و غادره سنة  1946. يعود له الفضل في الحث على تأسيس كلية طبية جديدة في بغداد سنة 1927( سُميت لاحقاً الكلية الطبية الملكية العراقية سنة 1930) و وضع اسس المنهج فيها . تولى سندرسن باشا منصب عميد الكلية لفترتين الاولى للسنوات 1927- 1934 والفترة  الثانية 1942-1946. كان سندرسن باشا الطبيب الشخصي للعائلة الملكية في العراق. تخرجت الدفعة الاولى من الاطباء من الكلية الطبية الملكية العراقية سنة 1932 0

ظل مكتب رئاسة فرع الطب داخل المستشفى الملكي، و الذي سُمي لاحقاً بالمستشفى الجمهوري سنة 1958 ثم مدينة الطب سنة 1970 . وجرى توسيع وتحديث لمقر الفرع تحت ادارة الأستاذ الدكتور عدنان الجبوري سنة 2014

لفترة من الزمن كان اختصاص طب الاطفال تحت مظلة فرع الطب وفي فترة من الزمن كان رئيس فرع الطب اختصاص أطفال ( الاستاذ لؤي النوري) وتم فصل الفرعين في بداية الثمانينات.

يضم فرع الطب في الوقت الحاضر العديد من التخصصات الباطنية والدقيقة وتشمل:

أمراض القلب

أمراض الجهاز التنفسي

أمراض الكلية

أمراض الجهاز الهضمي والكبد

أمراض الدم

الأمراض الانتقالية

أمراض الغدد الصم

الأمراض العصبية

الأمراض السرطانية

الأمراض الجلدية

أمراض المفاصل

الأمراض النفسية

طب الطوارئ والعناية المركزة

عمل معظم أساتذة الفرع كأطباء اختصاص واستشاريين في المستشفى الملكي وحاليا يعملون في مستشفيات مدينة الطب.

توالى على رئاسة فرع الطب

  1. هندرسون باشا

  2. هاشم الوتري

  3. درو

  4. هارجريفز

  5. جونستون

  6. محمود الجليلي

  7. مهدي فوزي

  8. شوكت الدهان

  9. غانم الصفار

  10. علاء الدين الخالدي

  11. فرحان باقر

  12. سالم الدملوجي

  13. محمد علي خليل

  14. لؤي النوري

  15. زهير القصير

  16. رافع الراوي

  17. فائق الالوسي

  18. حكمت الشعرباف

  19. سرمد الفهد

  20. سعاد الونداوي

  21. عدنان الجبوري

  22. علي محمد جواد المظفر

  23. خضير البدري

  24. معتز فوزي حسين (الرئيس الحالي)

الاهداف

تسعى كلية الطب ، جامعة بغداد جاهدة لتقديم تعليم طبي ممتاز لتخريج خريجين طبيين سيكونون مستعدين جيدًا للعمل في العراق وأماكن أخرى ويكونون قادرين على تلقي تدريب بعد التخرج.

سيكون المنهج الطبي يركز على النتائج حيث يكون الهدف هو تخريج خريجين قادرين على أداء دورهم كأطباء مبتدئين في الخدمات الصحية المحلية والذين يمتلكون أيضًا المهارات العامة المتوقعة من الطلاب الملتحقين بجامعة بغداد.

تتميز الدورة بفرص متزايدة لرؤية المرضى في المجتمع , درجة عالية من تكامل العلوم الأساسية والطبية مع الممارسة السريرية , التركيز على تسهيل تعلم الطلاب , وزيادة في اختيار الطلاب فيما يتعلق بدراساتهم

سيتم تنظيم الدورة على أساس نظام الجسم مع التركيز التدريجي على التعلم حول مشاكل المرضى غير المتمايزة.

سيعتمد نهج التعلم والتدريس على العمود الفقري للمشكلة والحالة وأنشطة التعلم المتكاملة القائمة على المريض والتي تكملها مجموعة من أنشطة التدريس والتعلم الأخرى. سيكون هناك تعليم منهجي لبعض المكونات لضمان الكفاءة في المجالات الرئيسية.

سيصبح الطلاب بشكل تدريجي أكثر توجيهًا ذاتيًا في تعلمهم ، بمساعدة زيادة الاعتماد على المواد والأنشطة القائمة على تكنولوجيا المعلومات والتعلم عن بعد.

سيتم مطابقة التقييمات بشكل وثيق مع النتائج المحددة. سيتلقى الطلاب ملاحظات منتظمة حول تقدمهم بمساعدة معلم شخصي.

سيتم إدارة المناهج بشكل مركزي من قبل فريق متعدد التخصصات ويقودها رئيس التعليم الطبي للتعليم الطبي.

سيتم إنشاء نظام مراقبة لتقييم تنفيذ المنهج ودعم عملية التحسين المستمر.

الرؤية

تلتزم كلية الطب ببغداد (CMUB) بأن تكون الكلية الطبية الرائدة في العراق ذات التميز المتميز في التعليم والبحث

نتائج التعلم من التعليم الطبي الجامعي:

الغرض الأساسي من التعليم الطبي في كلية الطب ببغداد هو تخريج متعلمين مؤهلين وآمنين مدى الحياة وإنشاء أسس لمواصلة حياتهم المهنية كما هو واضح في نتائج التعلم هذه. سيعمل الخريجون على مستوى محدد من الكفاءة. وتشمل هذه القدرة على إظهار الكفاءات في:

  1. تطبيق المبادئ العلمية الطبية الحيوية وطريقة ومعرفة العلوم الأساسية كتخصصات متكاملة في نموذج قائم على نظام يخدم الممارسة السريرية.

  2. أخذ التاريخ للمريض ، وإجراء الفحص البدني العام والنظامي للمرضى ، واختيار التحقيق المناسب وتفسير النتائج في حل المشكلات واتخاذ القرار.

  3. المعرفة الأساسية ودلائل الفحوصات المختبرية والأشعة المشتركة والإجراءات المطلوبة للحصول على العينات اللازمة.

  4. المهارات الأساسية العملية والإجرائية الأساسية لممارسة الطبيب اليومية.

  5. استخدام تقنيات الاتصال المناسبة مع المرضى وأسرهم وزملائهم وجميع الطاقم الطبي وإدارة المواقف الصعبة.

  6. إدارة الإسعافات الأولية وإجراء الإنعاش الأساسي ودعم الحياة الأساسي لجميع الفئات العمرية.

  7. العمل بشكل فعال كجزء من فريق رعاية الطوارئ في إدارة الظروف التي تهدد الحياة سواء كانت بسبب الصدمة أو المرض.

  8. السلوك المهني المناسب والمعرفة الأساسية في مبدأ أخلاقيات الطب والمسؤوليات القانونية.

  9. المهارات الفنية في استرجاع وجمع وتفسير المعلومات المستندة إلى الكمبيوتر فيما يتعلق برعاية المرضى وتعزيز الصحة وتقديم المشورة والمعلومات للمرضى والبحث والتعليم.

  10. القيام بالمهام المطلوبة لبرامج الصحة العامة والرعاية الأولية. تحديد الإجراءات الوقائية والرقابية اللازمة لحل المشكلات الصحية للمجتمع.

  11. تطبيق أساليب القياس والتعاون مع أقرانهم في البحوث الطبية والمعرفة الأساسية للتقييم النقدي.