نبذة تاريخية  

يعتبر فرع الفسلجة والفيزياء الطبية احد الفروع الاساسية في كلية الطب والذي يدرس طلبة الدراسات الاولية من المراحل الثلاث الاولى وطلبة الدراسات العليا في الاختصاصات المختلفة ويقوم بتدريب طلبة الطب على العديد من المهارات الاساسية التي يحتاجها طبيب المستقبل   وقام هذا الفرع على مدى (90) عاماً  بمئات البحوث والدراسات الطبية التطبيقية ويتخرج العشرات من طلبة الماجستير والدكتوراه في الفروع الفسلجية المختلفة وقدم الخدامات الطبية المساندة للفروع السريرية في مجالات الطب كافة كالفسلجة العصبية وفسلجة العقم والتكاثر وفلجة القلب والرئتين ويتميز فرع الفسلجة عن فروع العلوم الاساسية اللاخرى كون مدرسية واساتذته من الاطباء حصراً للمحافظة على الرصانة العلمية ولتوجيه طالب الطب بما يحتاجه مستقبلاً من خبرة طبيب أخر وقد قام الفرع بالعديد من الندوات التعريفية في المجالات  الطبية المخلتفة لمنتسبي الكلية وطلبته للوقوف على المشاكل الصحية العامة وشارك اساتذة الفرع بالعشرات من دورات وتطوير المهارات التدريسية والطبية للارتقاء بالمستوى العلمي للكلية والجامعة الام

رئيس الفرع 

 السيرة الذاتية د. غسان ثابت

السيرة الذاتية د.عفان عزة

السيرة الذاتيةد.حنان لؤي

سيرةذاتيه د زينب العواد بالعربي

 

شعبة الفيزياء الطبية:

ماهي الفيزياء الطبية

هو فرع من فروع الفيزياء التطبيقية يختص بتطبيق مبادئ وطرق الفيزياء لتشخيص الأمراض وعلاجها

حيث تُعتمد في ممارسة الطب الحديث بشكل فاعل على عدد هام من التقنيات والأدوات والمبادئ الفيزيائية ولقد أدت الحاجة الملحة إلى الدقة في طرائق التشخيص  والعلاج

 وتحسين أدائها وادى التطوير المستمر للتقنيات والأدوات الفيزيائية المستخدمة في ذلك إلى ظهور تخصص الفيزياء الطبية.

ماذا يتعلم الطالب طبيب المستقبل عندنا:

١-تفسير ما يجري داخل الجسم البشري من فعاليات حيوية طبيعية وغير طبيعية من خلال القوانين الفيزيائية ، والغرض من هذا هو تطوير الناتج الحيوي ومعالجة الامراض وإزالة المعوقات التي من شانها إعاقة الانسان من الوصول الى الغايات المرجوة.

٢- يتعلم كيفية عمل أعضاء الجسم البشري والقوانين الفيزيائية التي تحكمها في حالتها الطبيعية والمرضية و كذلك يتعرف على الأجهزة الفيزيائية التي تعالج هذه الامراض،أنواعها ،وكيفية عملها وكيفية تفاعلها مع الجسم البشري .

 ٣- يتعلم الطالب من خلال قوانين الضوء والعدسات والمرايا على كيفية عمل جهاز الابصارلدى البشر في الحالة السليمة والمرضية وأسباب المرض وكيفية علاجه.

٤- يدرس الطالب أنواع الأشعة السينية  وكيفية عملها وكيف تستخدم في حالتي التشخيص والعلاج.

٥- يتعرف الطالب على أنواع الاشعاع ،تفاعله مع الجسم البشري وخطورته.

6- يدرس الطالب الرنين المغناطيس  وما هي الأسس الفيزيائية التي بني عليها وكيفية عمله ومبادئ التشخيص التي تتم من خلال استخدامه.

٧-نظرا لما يتمتع به علم الليزر من حظوة علميه واسعه وفي جميع مجالات الحياة

وخاصة الطبية ، يتلقى الطالب محاضرات عن ماهية الليزر واستخداماته الطبية

٨-يدرس الطالب من خلال الفيزياء الطبية. الصوت  وتأثيراته والامراض المتعلقة بالسمع

إضافة الى تعريفه بالموجات الفوق الصوتية  التي تعتبر أساس أجهزة السونار، من ماذا تتكون

وكيفية عملها واستخداماتها الطبية في كلا من التشخيص والعلاج.

 ٩-إضافة الى هذا كله لا ننسى الأهمية الكبيرة في تعليم الطالب خطورة هذه الأجهزة مثل ما نعلمه فائدتها وكيف يقي نفسه ومرضاه والعاملين من حوله من خطورتها والإجراءات السليمة المتبعة حول ذلك.

١-تعريف المجتمع بأهمية دراسة الفيزياء الطبية و علاقتها بصحة الفرد و بالأخص الإشعاعات المؤينة و أجهزة التشخيص و العلاج الإشعاعي. 

٢- إعداد أطباء متميِزين في مجالات تخصصهم ، وقادرين على رفع مستوى الأداء الطبي في المجالات الصحية إلى مستوى يضاهي مثيله في البلدان المتقدمة.

٣ الحصول على أفضل المخرجات وفق خطط سنوية شاملة للتدريس والبحث و الأنشطة العلمية و من خلال

تزويد الطلبة بأحدث المعلومات في الفيزياء الطبية للمساهمة في تخريج أطباء أكفاء لخدمة المجتمع.

الرسالة: 

  • تعليم أساسيات علم وظائف الأعضاء البشري والفيزياء الطبية بمفرداتهما المختلفة.

    • الإسهام في تطوير مهارات الطلبة الذهنية والتطبيقية عن طريق إتباع أحدث أساليب التعليم الأكاديمي النظري والعملي و السريري ، وكيفية تطبيق هذه المعلومات في الحياة العملية .

الأهداف:

       إن احد اهم اهداف المختبر هو تدريب الطلاب على فهم المبادئ والمفاهيم العملية الأساسية لعلم الفيزياء المتوافقة مع ما يقومون بدراستها نظرياً وتعلم كيفية تطبيقها مختبريا لتنمية المهارات العملية والتركيز لدى الطالب. ولقد تم تجهيز هذه المختبرات بالتقنيات التكنولوجية الحديثة وذلك لتواكب التطورات السريعة المتلاحقة في علم الفيزياء الطبية. وهذا من شأنه رفع الكفاءة العلمية والمختبرية للطلاب وتزويدهم بالثقة في النفس والقدرة على مواصلة الأبحاث والنجاح في حياتهم العلمية وحياتهم التطبيقية والعملية  .

التطوير المستمر في تدريس الفيزياء الطبية لطلبة الطب باستخدام طرائق التعليم الحديثة لتكوين أساس متين فيهما لاكتساب المهارات السريرية و العلمية و البحثية المستقبلية

  في بداية الفصل الدراسي الاول يتم تعريف الطلبة في مختبر الفيزياء الطبيـــة على أجهزة القياس وحساب الدقة ونسب الخطأ في الجهاز ثم يتم توزيع الطلبة على التجارب العمـــلية والتي تتناول الفيزياء وتطبيقاتها في المجال الطبي.