المسيرة التاريخية

    استطلاعات

    يرجى اعطاء رايك في الموقع







    Site Info

     

    نبذة مختصرة عن وحدة بحوث الأمراض الانتقالية السريرية :

    1- أسست بمقترح من الأستاذ الدكتور عبد الرضا العباسي معاون عميد كلية الطب / جامعة بغداد وبعد تعرضه الى تهديد إرهابي ترك العمل الى خارج القطر عام 2006

    2- كلف أ . م . د . سعد حسن محمد علي ( تدريسي ورئيس فرع الاحياء المجهرية حاليا ) بالقيام بواجباته لحين عودته كونه احد أعضاء الوحدة البحثية

    3- تم رفع كشف حول إعادة أعمار وتهيئة العمل في الوحدة المذكورة في فرع الأمراض السابق إلا أن تأخر تبرع محافظة بغداد بأعمال البناية وكان هذا سبب مباشر لعدم تفعيل الوحدة حيث تم انجاز التأهيل المدني لنواة وحدة بحوث الأمراض الانتقالية السريرية في حزيران 2011 بالإضافة الى عدم توفر كافة الأجهزة والمستلزمات الخاصة بها لحين إكمال الأعمار وفق الشروط الخاصة بعمل مثل هذه الأجهزة المتطورة وقد تم تجهيز الوحدة ببعض الأجهزة المهمة لعملها كوجبة أولى وبانتظار تمويل الوجبات اللاحقة وحسب التجهيز المبرمج لدائرة البحث والتطوير .

    4- يهتم المركز بالبحوث العلمية السريرية المتقدمة ذات العلاقة بالأمراض الانتقالية السريرية ( والتي عادة تنتقل من الحيوانات الى الإنسان ) وبكافة أنواعها وتصنيفاتها كالأمراض الفايروسية والجرثومية والطفيلية والفطرية وغيرها وتقدم المشورة العلمية والخدمات البحثية والتدريبية لكافة المستفيدين منها في الحقول المشار لها أعلاه في المؤسسات العلمية والبحثية العائدة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكذلك التعاون المشرك مع الوزارات الأخرى كالصحة والزراعة والبيئة فيما يتعلق بالحقول العلمية المشتركة بينها .

    5- الوحدة حديثة جدا وبسبب الظروف المشار لها في الفقرة (أولا ) أعلاه والظروف الأمنية والمالية للدولة ولعدم التخصيص الفعلي للمكان الملائم لإنشائه او ترميم بعض المختبرات البحثية المتعددة لهذه الوحدة في كلية الطب لعدم وجود تخصيصات مالية هائلة لمثل هذه الأعمال المدنية والمختبرية والتجهيز المختبري الحديث اللائق بمثل هذه الوحدات البحثية . لم تفعل الوحدة بانتظار من ينتشلها من عدم الكينونة الى واقع العمل العلمي والبحثي المبدع لوجود كفاءات علمية متشوقة لمثل هذا الانجاز والإبداع وبانتظار الدعم المالي الحقيقي قبل المعنوي والإعلامي خدمة لمسيرة العلم والتقدم في وطننا العزيز .

     

    6- ورغم هذه فقد تم انجاز الأعمال الآتية للوحدة .

    أ

    تم شراء بعض الأجهزة والمعدات المختبرية المتطورة لحين استكمال بقية فروع الاحياء المجهرية كالبكتريولوجي والطفيليات وعلم الابتدائيات والمناعة وعلم البايولوجي الجزيئي .

     

    ب

     

    انجاز بحث أصيل عن أنفلونزا الطيور في إقليم كردستان بالاستعانة بأجهزة ومستلزمات المختبرات التعليمية لمدينة الطب وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وفروعها في القاهرة ( نامرو3 ) وتم إرساله الى دائرة البحث والتطوير لغرض تقييمه وتمت الموافقة عليه في 18 / 4 / 2011 .

     

    7- خطة الوحدة قريبة المدى :

    1- إكمال رفد الوحدة بالأجهزة العلمية البحثية لانجاز مهماتها المتنوعة كونها على مستوى فروع المايكرو بايولوجي وباختلاف وتنوع أمراضه .

    2- إكمال تأهيل وفتح مختبرات جديدة أخرى .

    3- إكمال رفد الوحدة بما تحتاجه من كوادر بحثية وعلمية لانجاز مهماتها .

    4- تدريب وتطوير القابليات العلمية والبحثية والإدارية للكوادر العاملة

    في هذه الوحدة داخل وخارج القطر لأداء المهمات العلمية المناطة بها وعلى مستوى راقي من الأداء المختبري التشخيصي والبحثي ( الرصانة العلمية ) .

     

    8- الخطة بعيدة المدى :

    1- الانفتاح على إجراء البحوث في مجال الأمراض الانتقالية السريرية المتوطنة في قطرنا بدا من محافظة بغداد ثم التوسع الى المحافظات الأبعد وحسب مايتيسر من دعم مالي ولوجستي من الوزارة والجامعة

    2- الاهتمام بالبحوث العلمية في مجال الأمراض الانتقالية السريرية الوافدة الى القطر والتي تشكل تهديد حقيقي له ولإمكانيات كوادرنا البحثية إذ لم يتم التعامل معها على مستوى التشخيص والعلاج والعوامل الناقلة المتعارف عليها قطريا .

    3- رفع اسم العراق عاليا في المجال العلمي من خلال نشر البحوث العلمية المتقدمة وإقامة الندوات والمؤتمرات العلمية النوعية والمشاركة بها .