وفقًأ لأولويات عمل البرنامج الحكومي وإستراتيجيتها في تفعيل جوانب البحث العلمي، وبيان الأثار الضارة لأدمان المخدرات والمؤثرات العقلية والعمل على الوقاية منها ومكافحتها،

 

ناقشت كلية الطب جامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 6 – آب – 2024، رسالة الماجستير في اختصاص الكيمياء الحياتية السريرية الموسومة بعنوان ” الآثار الضارة لإدمان الميثامفيتامين على القلب باستعمال إندوثيلين – 1 ومستويات الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، كمؤشرات ” للطالبة نورس أنور عبد العظيم.

 

تهدف الدراسة إلى قياس مستويات الإندوثيلين-1 والشوارد الكهربائية Na+ ، K+،Ca2+  في المصل المأخوذ من مدمني الميثامفيتامين، ومن مرضى القلب، ومن أفراد مجموعة الأصحاء، فضلاً عن قياس معدل نبضات القلب وضغط الدم، وإجراء تخطيط قلب لكل من المشتركين والمقارنة بين نتائج المجموعات.

 

واستنتجت الدراسة أن إدمان الميثامفيتامين في العراق أصبح يمثل أزمة صحية كبيرة يمكن أن يتسبب في اضطراب في توازن الشوارد الكهربائية، والذي يشمل زيادة مستوى كالسيوم (Ca2+) والبوتاسيوم (+K) بينما قد تظل مستويات الصوديوم (Na+) ضمن الحد الأدنى من المستوى الطبيعي.

 

كما وأكدت أن الميثامفيتامين قد يتسبب في زيادة معدل الاندوثيلين-1 بالدم هو مضيق قوي للأوعية الدموية مما يؤدي الى تلف بطانة الأوعية الدموية الداخلية، وبالتالي أمراض القلب الناتجة عن نقص التروية وارتفاع ضغط الدم. وقد يؤدي إدمان الميثامفيتامين على المدى الطويل إلى تلف دائم لأنظمة الجسم المختلفة.  وقد اجيزت رسالة الماجستير بتقدير امتياز.

Comments are disabled.