نبذة عن الشعبة

تاسست كلية الطب عام ‎1927‏ وحينها لم يكن هناك مسؤول او مدير او شعبة خاصة لعمل جيل وانما كانت الادارة وسكرتارية العمادة هي المسؤولة عن امور الطلبة والتسجيل .

ودائرة التسجيل في الكلية هي المرجع الاساس لكل ما يتعلق بالطلبة ودوامهم وغيابهم اول مدير لشعبة التسجيل اصبح الاستاذ الدكتور سيدريس عام ‎1952- 1956 وهواستاذ مادة الكيمياء وهو هولندي الجنسية .

بعد ذلك تولى مسؤول المكتبة السيد عبد نيسان مسؤولية التسجيل , علما ان اعداد الطلبة   لغاية الستينات لم يتجاوز 28 – 30 طالب لكل عام .

يعد ثورة 14 تموز ‎1958‏ بدأت اعداد الطلبة بالزيادة حيث وصلت الى ‎60‏ ثم ‎80‏ ثم والى ان وصل العدد بالثمانينات الى ‎200‏ و ‎300‏ واحيانا اكثر من ‎400‏ طالب .

اما في السنوات الثلاثة الاخيرة فقد تم تحديد الطاقة الاستيعابية للكلية الى ‎200‏ طالب اعتمادا على الكادر التدريسي وامكانيات المختبرات علما ان العدد الحقيقي يصل الى ‎250‏ طالب بزيادة قدرها ه 25 % وان سياسة مجلس كلية الطب تتجه نحو اعادة الاعتراف بشهادة الكلية والعمل على تحسين الجودة والمعيارية والحصول على الاعتمادية الدولية.

تم استلم العديد من الاساتذة مسؤولية شعبة التسجيل ولفترات مختلفة وحاليا يشغل الاستاذ المساعد الدكتور سمارة موفق  مسؤولية شعبة التسجيل .

عداد الخريجين الدورة الاولى ‎١٢١‏ طالب ؛اما عدد خريجي الدورة الاخيرة للعام م الدراسي 2021-2022 فقد بلغ 340 طالب علما وان‏ العدد الكلي للخريجين لغاية عام ‎ 2020 بلغ بحدود  ‎17839‏ طالب .

تعليمات وتوجيهات عامة للطلبة

1-‏ على الطالب اتباع التعليمات الصادرة من عمادة الكلية واية تعليمات اخرى تصدرها الجامعة بخصوص دوام الطلبة والتزاماتهم .

‎2-‏ ارتداء الزي الموحد امر واجب اذ به يتميز الطالب في الكلية عن غيره .

3- لماكانت الكلية جزءا من الحرم الجامعي لذا تمنع كافة النشاطات السياسية والحزبية داخل الكلية مع احتفاظ كل طالب بعقيدته الدينية والسياسية .

‎4-‏ الطالب ملزم بالدوام وعدم الغياب الا بعذر مشروع وعند تجاوز الغياب الحد المسموح به وهو ‎١٥‏ % من ساعات الدوام يعتبر راسبا .

‎5-‏ لما كان التدخين من الافات الصحية ولما كان طلبة كلية الطب اطباء المستقبل هم القدوة للمجتمع لذا يمنع التدخبن منعا باتا داخل القاعات الدراسية .

القبول المركزي

‎1- يتم القبول في كلية طب بغداد عن طريق ( القبول المركزي ) لجامعة بغداد .

2- يتم القبول لغير العراقيين عن نفس الطريق وبشروط يعلن عنها في حينها .

‎3-‏ يتم نقل الطلبة العراقيين من الكليات الاجنبية الى كلية طب بغداد عن نفس الطريق ويتم تعيين المرحلة الدراسية عن طريق لجنة المقاصة المنسبة لهذا الغرض .

4- يتم قبول الطلبة في كلية الطب جامعة بغداد عن طريق (قناة الموازي)

5- يتم قبول الطلبة في كلية الطب جامعة بغداد عن طريق ( قناة المتميزين)

الطلبة المقبولون الجدد

‎1- ‏ يطلب من الطلبة المقبولين الجدد تقديم مايلي الى دائرة التسجيل:

أ- شهادة التخرج من الاعدادية اصلية ومصدقه من التربية(نسخه ملونة عدد 2بعد دقيق النسخة الاصليه من قبل موظفى التسجيل)

ب – استمارة الفحص الطبى .

ت – البطاقة المدرسية للطالب

ث – استمارة الترشيح للجامعات النسخة الاضافية

ح- شهادة الجنسية وهوية الاحوال المدنية وهوية السكن والبطاقة التموينية استنساخ ملون للطالب والوالدين مع جلب النسخ الاصلية للتدقيق

ج- اجور التسجيل تدفع الى الحسابات

د – صور حديثة ملونة عدد 8

ر . نسخة ملونة من هويه الكفيل (هوية التقاعد اوهوية الدائرة )وكتاب تايبد استمرار بالخدمة

ز. فايل كارتوني عدد ‎٢‏

 

‎2- يمنح الطالب المسجل

أ – هوية طالب كلية الطب

ب- رقم رمزي يلازمه طيلة سنين الدراسة

ج- اسم عضو الهيئة التدر يسية (المرشد التربوي )

د- تأييد الى الجهات المختلفة التي يحتاجها الطالب المسجل كونه طالبا” فى الكلية في المرحلة المعينة ومستمرا” في الدراسة باللغة العربية.

هـ –  أستمارة مرضية الى طبابة الكلية عند الحاجة.

 

الوثائق التي تمنحها شعبة التسجيل

التسجيل هو مرجع المتخرج من الكلية ويزود المتخرج عند الطلب من قبله اوجهة اخرى :

‎1- تأييد كونه قد تخرج من الكلية في سنة التخرج

2-‏ وثائق عن سني الدراسة الست والمعدلات التي حصل عليها في كل درس باللغتين العربية والانجليزية مؤيدة أو غير مؤيدة من جامعة بغداد ووزارة الخارجية .

3- جدارية التخرج من كل طب بغداد .

‎4-‏ لاجابة على صحة صدور المعلومات من وثائق تخرج وجداريات وتاييد تخرج سواء من الجهات الرسمية داخل القطر او خارجه وتتم هذه العملية بصورة سرية تامة .

 

فرص التعيين للخريجين

تضمن كلية الطب فرص بالتعيين على ملاك الوظيفي وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة .