تمت مناقشة بحث لطلبة المرحلة الرابعة في فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب بجامعة بغداد بعنوان (تأثير التفكير الايجابي والسلبي على التحصيل الدراسي لطلبة جامعة بغداد-كلية الطب يشمل كلا النظامين التعليمي الحديث والقديم ) للطالبات زينب علي طالب، ساره علي طالب، زينب حميد عبد الحسين، وبإشراف أ.م.د. منال كمال رشيد. وشمل البحث اخذ عينه من مجموعة من طلبة الطب بجامعة بغداد(220) طالب بصورة عشوائية من جميع المراحل، بناءاً على نظرية تقوم على اساس تقيم تأثير نوعية التفكير على التحصيل الدراسي( في السنة السابقة) ، تم توزيع أستبيان تضمن (20) سؤال تحدد ايجابية او سلبية التفكير من مصادر متعددة، منها (9) أسئلة تعكس وتحدد نوعية التفكير وادخالها في نظام (spss) ذو الرؤية 24. وأظهرت النتائج ان عدد الطلاب لكلا النظامين بدون اختلاف من ذوي التحصيل الدراسي العالي(امتياز-جيد جدا-جيد) ويتمتعون بالتفكير الايجابي اكبر بكثير من عدد الطلاب من نفس الفئة مع تفكير سلبي وعدد الطلاب أيظا من كلا النظامين من ذوي التحصيل الدراسي الواطئ(مقبول-متوسط) ويتحلون بالتفكير السلبي اكبر من عدد الطلاب من نفس الفئة ولكن بتفكير ايجابي ولكن عند اجراء انظمة حسابية اخرى لاثبات النظرية وجد بأنه لاتوجد علاقة وثيقة مابين نوعية التفكير ومستوى التحصيل الدراسي وان احد الاسباب يمكن أن تعزى لصغر العينة المأخوذة.


Comments are disabled.