نظمت كلية الطب جامعة بغداد محاضرة لبحث منشور في مجلة جورنال ميدكل ساينس البولندية بعنوان “مقال مراجعة مصغرة حول نظريات التعليم” قدمها التدريسي في الكلية المدرس المساعد الدكتور أحمد محمد لطفي وذلك صباح يوم الأحد الموافق العشرون من تشرين الأول الجاري.

 

جاءت المحاضرة بهدف اطلاع المهتمين على التحديثات القائمة في مجال وضع الأسئلة الامتحانية وقياس وتقييم مستويات التعلم لكافة الطلبة في الصف الدراسي وبما يتسق مع المخرجات الأكاديمية التي تسعى كلية الطب جامعة بغداد لتقديمها للمجتمع العلمي.

 

طرح الباحث خلال بحثه عدة موضوعات شملت طرائق التدريس الحديثة، نظريات التعلم وفقاً لهرم التعلم وبما يصنفه من مراحل تعليمية، كما استعرض البحث تقسيم بلوم لمهارات التعلم من الأعلى للأدنى ونموذج ماركس لقياس قابليات المتعلمين مع فلسفة آدي في نموذجه في تطوير المحاضرات وورش العمل، ناقش الباحث أيضاّ عن طريق فتح باب الحوار مع الحضور الفرق بين القياس والتقييم والتقويم.

 

كما تضمنت المحاضرة بيان بعض معايير ووضع الأسئلة الامتحانية وتصويبها كمعامل الثبات والصعوبة والتمييز في ضوء مهام لجنة السايكومتري في كلية الطب ودورها في تقييم جودة الأسئلة من خلال عرض مهام اللجنة بحضور أحد أعضائها من تدريسي الكلية.

Comments are disabled.