ناقشت كلية الطب جامعة بغداد يوم الخميس الموافق 30 – أيار – 2024 رسالة الماجستير في اختصاص الكيمياء الحياتية السريرية الموسومة ب ( إداره ارتفاع ضغط الدم باستعمال بعض المعادن ومكملات الأعشاب “ويثانيا سومنيفيرا ، ملح الهملايا ” ) للطالبة هدى لطيف حسن كريم.

 

وتألفت لجنة المناقشة التي تمت برئاسة أ. د. باسل عويد محمد صالح، وعضوية كلاً من أ. د. غازي فرحان حاجي، أ. د. ريا سلمان بابان، وإشراف أ. د. ميساء جلال مجيد، أ. د. أمين عبد الحسن مانع العلواني.

 

وتهدف الرسالة إلى فحص فعالية الإشواكندا ( ويثانيا سومنيفيرا ) وتورات المغنيسيوم وملح الهملايا في علاج ارتفاع ضغط الدم وخفض مستويات ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن.

 

وسلطت هذه الدراسة الضوء على إمكانية استعمال الإشواكندا ( ويثانيا سومنيفيرا) وتورات المغنيسيوم مع ملح الهملايا للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، والتي وفقًا للأبحاث فأن انخفاض مستويات الكورتيزول وتغير مستويات البوتاسيوم التي هي نفسها الأوزمولاليه والتغيرات في مستويات المعادن الأخرى كلها قد ساهمت في تحسن ملحوظ في ضغط الدم.

 

وقد استنتجت الدراسة أنه بالإمكان أن يقدم مزيج ويثانيا سومنيفيرا ( أشواغاندا ) وتورات المغنيسيوم وملح الهيمالايا نهجًا شاملاً لإدارة ارتفاع ضغط الدم، مما قد يساعد ويثانيا سومنيفيرا مع تورات المغنيسيوم المعروف بخصائصه التكيفية على تقليل التوتر، وهو عامل مهم في ارتفاع ضغط الدم.

 

كما ويمكن أن يساهم ملح الهيمالايا الذي يحتوي على المعادن الأساسية في صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث والتجارب السريرية للتحقق من فعالية وسلامة هذا المزيج في إدارة ارتفاع ضغط الدم.

 

هذا وقد منحت لجنة المناقشة الباحثة درجة امتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتها  والأخذ بنظر الاعتبار استعمالها المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

 

Comments are disabled.