نظمت كلية الطب جامعة بغداد محاضرة علمية عن التأثيرات المدمرة لمخدر ” الكريستال / الميثامفيتامين ” على وظائف الجسم والجهاز العصبي” قدمها كلاً من الأستاذ الدكتور معن حمد الخالصي والدكتور أحمد محمد لطفي الإمام، في قاعة فرع التشريح اليوم الأربعاء الموافق السابع عشر من نيسان الجاري.

 

هدفت المحاضرة التي حضرها عدد من تدريسي الكلية وطلبتها، التوعية بالتأثيرات السلبية لتعاطي الكريستال على الجهازين العصبي والدوران، فضلاً عن أثره على الجهاز البولي، إلى جانب بيان التعاطي السلبي لمادة الكريستال كظاهرة شائعة للتعاطي غير المقصود.   

 

هذا وتضمنت المحاضرة محاور عدة شملت استعراض التركيب الكيميائي لمادة الكريستال وتصنيعه من الناحية الكيميائية، كيفية حدوث تأثيره المخدر على الدماغ ومجمل الجهاز العصبي على المدى القصير والطويل، كما وبينت المحاضرة الأثار التي يتسبب بها على القلب والشرايين والجهاز البولي والنتائج السلبية المزمنة له أو ما يسمى بطريق اللاعودة لمتعاطيها.

 

وفي الختام أوصى القائمون على المحاضرة وبناءً على بحوث ودراسات ميدانية لثمانين حالة تعاطي تمت متابعتها من قبل تدريسيين في الكلية أشارت إلى أن تأثير تعاطي مادة الكريستال لأكثر من سنتين لا يمكن تجنب أثاره الصحية المدمرة على ظائف الجسم.

 

كما وبينت تلك البحوث أن خطورة هذه المادة تكمن في تنوع طرق تعاطيها التي تكاد لا تحصى، أما عن تأثيره على الجهاز العصبي النفسي فبالإمكان التعافي من أثاره الضارة بالتعاون مع المصحات ومراكز التأهيل المتخصصة، وذلك إثر دراسات ميدانية تمت خلالها متابعة 165 حالة تعاطي.  

 

Comments are disabled.