نظمت كلية الطب جامعة بغداد ضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر فيها ورشة عمل بعنوان ” أثر الغلوتين في تطور مرض المفاصل الرثوي” برعاية عمادة الكلية وحضور السيد معاون العميد للشؤون الإدارية الدكتور عدي طاهر الهاشمي وعدد من منتسبي الكلية من تدريسيين وموظفين، وذلك على قاعة الكندي صباح اليوم الثلاثاء الموافق السادس عشر من نيسان الجاري.

 

تأتي الورشة التي قدمتها الباحثة الأكاديمية في وحدة بحوث الأمراض الانتقالية السريرية التدريسية أ.م. د. سها عبد الله عودة في إطار تعزيز الجانب الصحي وتحقيقاً للهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة في ضمان حياة صحية للمجتمع،

 

وتهدف إلى التوعية بالغلوتين وتأثيره على صحة الجهاز الهضمي وعلاقته بالتهاب المفاصل الرثوي، وزيادة الوعي الجمعي بمخاطر السكريات والدهون المتحولة والحبوب المكررة والمشروبات الغازية والسكرية على صحة الفرد.

 

وتضمنت الورشة محاور عدة عرفت بالغلوتين وأبرز الأطعمة التي يتواجد فيها، وأثره في اضطرابات الجهاز الهضمي وحساسية الحنطة وما يترتب عليه من زيادة اعراض التهاب المفاصل الرثوي. كما وتطرقت المحاور أيضًا إلى العوامل المسببة في حدوث متلازمة ارتشاح الأمعاء والقرار الصحيح بعد استشارة الطبيب في الابتعاد عن الأطعمة المحتوية على الغلوتين.

 

Comments are disabled.