ناقشت كلية الطب جامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 2024/3/19 رسالة الماجستير في اختصاص الفيزياء الطبية والموسومة بعنوان (تقييم معلمات المرارة باستعمال التصوير بالموجات فوق الصوتية باستعمال B-mode لدى مرضى السكري) للطالبة معصومة حسين أحمد.

 

وتألفت لجنه المناقشة التي تمت برئاسة أ.د عايدة زكي القيسي، وعضوية أ.م. د. جنان حسين طه، أ.م د. هبه محمد عبد الواحد، وبإشراف إم. د. مودة موسى فنجان.

 

تهدف الرسالة إلى بيان استعمال التصوير بالموجات فوق الصوتية لفحص وظائف المرارة، ومقارنه هذه الوظائف لدى مرضى السكري النوع الثاني المصابين بالاعتلال العصبي السكري، وغير المصابين بهذه المضاعفات ومقارنتها بمجموعة السيطرة، إذ تم تقسيم مائة وخمسين شخص عراقي إلى ثلاث مجموعات لأجراء الدراسة.

 

وتضمنت المجموعة الأولى مرضى السكري غير المصابين بالاعتلال العصبي، والمجموعة الثانية تمثل مرضى السكري النوع الثاني المصابين بالاعتلال العصبي، والمجموعة الثالثة مجموعة السيطرة.

 

كما تم خلال الدراسة فحص العوامل التي تحدد وظائف المرارة مثل سمك جدار المرارة وحجمها وتقلصها، وقياس خصائص المرارة قبل تناول وجبة الطعام وبعدها، بما في ذلك القطر العرضي للمرارة وسمك جدارها، فضلاً عن حجم المرارة ونسبة انقباضها، وكانت نسبة انقباض المرارة وحجمها تختلف بشكل مؤثر عبر المجموعات الثلاث.

 

وقد توصلت الدراسة إلى أن المرضى المصابين بالسكري يعانون من تغير واضح في نمط تفريغ المرارة وانخفاض في نسبة الانقباض وحجم المرارة، إذ أن الاعتلال العصبي يؤثر على حركه انقباض المرارة مما يؤدي الى تغير نمط تفريغها، مما يبرز تأثير الاعتلال العصبي على وظيفة المرارة.

 

هذا وقد تم قبول الرسالة المقدمة من قبل الباحثة بعد إجراء المناقشة العلنية، والأخذ بنظر الاعتبار استعمالها المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.