أقام فرع التشريح في كلية الطب بجامعة بغداد اليوم الأربعاء الموافق العشرين من آذار الجاري محاضرة علمية لبحث منشور في المستوعبات العالمية بعنوان ” الذكاء الاصطناعي المولد في الكتابة الأكاديمية والبحث العلمي “، قدمها التدريسي في الفرع الدكتور أحمد محمد لطفي بإشراف الأستاذ الدكتور نوفل خضر ياس، على قاعة الدراسات العليا في الفرع.

 

هدفت المحاضرة التي حضرها عدد من تدريسي الفرع وطلبته، تعريف القارئ بالذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، وكيفية استعماله في مجال البحث العلمي الطبي عن بحث علمي منشور في مجلة كلية الطب جامعة بابل والمفهرسة في مستوعبات سكوبس العالمية.

 

وتضمن البحث محاور عدة ناقش فيها الباحث نقاط القوة والضعف في الاستعمالات العلمية للذكاء الاصطناعي، محدداته والأفاق المستقبلية لتطوره، فضلاً عن بيان الاستعمالات الواعية والعشوائية له والمبنية على التدريب المسبق، استعراض أنماط الذكاء الاصطناعي أبتداءً بالنمط الأحادي وصولاً للنمط المتعدد كـ ChatGPT  و  DALLE-2 و  Google Gemini و  Scopus – AI .

 

 وفي ختام المحاضرة تم فتح باب النقاش بين الحضور والباحث حول الاستعمال الأمثل للذكاء الاصطناعي وتأثيره على المستوى العلمي للباحثين والطلبة لاسيما طلبة الدراسات الأولية.

Comments are disabled.