ناقشت كلية الطب جامعة بغداد يوم الخميس الموافق 2024/3/14 رسالة الماجستير في اختصاص الأدوية والسموم الموسومة ب (تقييم تأثير مستخلص نبات اكافا اتنويت على ارتفاع السكر المحفز بواسطة مادة الستربتوزوتوسين في نموذج الفئران) للطالبة هاجر إسماعيل إبراهيم.

 

وتألفت لجنه المناقشة التي تمت برئاسة أ.د معتز فوزي حسين، وعضوية كلاً من أ.د. غيث علي جاسم، أ. م. د. هدى إبراهيم قاسم، وإشراف أ. م. د. محمد قاسم يحيى.

 

تهدف الرسالة إلى تقييم مستخلص نبات الكافا (الصبار أو ذيل الثعلب) الستيرويد والفينول على قدرتهما على تخفيض نسبة السكر في الدم المحفز في الفئران المصابة بواسطة الستربتوزوتوسين، فضلاً عن فعاليتهما كمادة مضادة للأكسدة ومخفضة للدهون.

 

وقد استنتج من الدراسة أن لهذه العشبة القدرة على تقليل نسبة السكر في الدم بنسبة ملحوظة نتيجة لمقارنتها مع دواء الجلمبرايد، عن طريق فحص السي ببتايد فضلاً عن أثرها الفعال كمضاد للأكسدة، وذلك عن طريق قدرتها على تقليل نسبة المالون داي الدهايد MDA، وزيادة نسبة الكلوتاثايون GSH وأثرها الفعال بتقليل نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم وزيادة نسبة الدهون المفيدة HDL.

 

هذا وقد منحت لجنة المناقشة الطالبة درجه جيد جداً بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتها، والأخذ بنظر الاعتبار استعمالها المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.