ناقشت كلية الطب جامعة بغداد يوم الأحد الموافق 2024/3/10، رسالة الماجستير في اختصاص الأدوية والسموم الموسومة ب ( تقييم التأثيرات المضادة للبكتيريا  لنبات الزعتر البلدي على العزلات البكتيرية من عينات البول لنساء حوامل يعانين من التهاب المسالك البولية في العراق) للطالبة جمانة سحبان سليمان.

 

وتألفت لجنة المناقشة التي ترأسها أ.م.د. محمد قاسم يحيى، وعضوية كلاً من أ.د.م. هديل علي حمد، أ.م.د. صبا جاسم حمدان، وإشراف أ.م.د. محمد عبد الحسن جبارة، وأ.م.د. رند رياض حافظ.

 

وتهدف الدراسة  إلى تقييم التأثير العلاجي  لعشبة الزعتر البلدي ضد عزلات بكتيرية ( الشريكية القولونية، العنقوديات الذهبية، كليبسيلا نيومونيا، سيدوموناس ايروجينوسا، بروتيس) من عينات البول للنساء الحوامل الآتي يعانين من التهاب المجاري البولية المزمن في العراق.

 

واستنتجت الباحثة أن مستخلصات الزعتر البلدي تمتلك تأثيراً مضاداً للبكتريا والجراثيم، إذ تعد بديلاً واعداً لعلاج التهاب المجاري البولية.

 

هذا وقد أشادت لجنة المناقشة بهذه الرسالة التي تضمنت معلومات قيمة مقدمة لعلاج التهاب المجاري البولية، وتم منح الطالبة درجة جيد جداً بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتها، والأخذ بنظر الاعتبار استعمالها المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.