كلية الطب تنظم ورشة توعوية عن أهمية الغطاء الأخضر وأثره الإيجابي على الصحة العامة

الورشة تستعرض: الغطاء الأخضر في كلية طب بغداد أنموذجا

 

وفق البرنامج الحكومي وأهدافه في تحقيق تنمية مستدامة تحافظ على النظم الإيكولوجية البرية ومكافحة التصحر، نظمت كلية الطب جامعة بغداد برعاية السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور أمين عبد الحسن مانع العلواني ورشة عمل توعوية عن أهمية المساحات الخضراء، وذلك صباح اليوم الثلاثاء الموافق الثاني عشر من أذار الجاري على قاعة الدراسات العليا في الكلية.

 

حضر الورشة التي قدمها كل من السيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ المساعد الدكتور محمد باسل إسماعيل، والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية الدكتور عدي طاهر الهاشمي، والسيد مسؤول شعبة الدراسات العليا الأستاذ الدكتور غسان ثابت، عدد من منتسبي الكلية من تدريسيين وموظفين.

 

وأقيمت الورشة بهدف رفع الوعي الجمعي بأهمية الغطاء الأخضر، وعملية التشجير التي تسهم في تحسين البيئة وتقليل درجات الحرارة، فضلاً عن توفير هذا الأمر لمساحات ترفيهية تساعد في الحد من ظاهرة الاحترار العالمي الناتجة عن قلة المساحات المزروعة وزيادة انبعاثات ثنائي أوكسيد الكاربون.

 

كما استعرضت الورشة تأثيرات التصحر على البيئة، وتقديم أمثلة لنماذج من جامعات وكليات لازالت تحافظ على غطائها الأخضر، لاسيما كلية الطب جامعة بغداد والذي يتمثل أيضًا في اختيار أنواع معينة من الأشجار معروفة بكونها توفر مساحات ظل كبير من غير تأثيرات سلبية على التربة والمياه.  

 

وفي ذات سياق الاهتمام بيوم التشجير الوطني التي تأتي ضمن توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي تتزامن مع مبادرة دولة رئيس الوزراء في تشجير خمسة ملايين شجرة ونخلة، قامت كلية الطب بتنظيم فعاليات متعددة تمثلت في حملة تشجير في حدائق الكلية، ونشر الملصقات التثقيفية في أروقة الكلية وبواباتها الرئيسة.

 

ويذكر أن الكلية قامت خلال السنة الدراسية الجارية بالقيام بالعديد من حملات الاستدامة للحدائق وغرس للأشجار الدائمة والنباتات الموسمية، وبجهود كريمة لعمادة الكلية ولجنة الأعمال التطوعية بمشاركة فاعلة من قبل جميع الفئات التدريسية والوظيفية والطلابية، للمضي قدما في حماية البيئة الطبيعة والمناخ.

Comments are disabled.