أقيمت في كلية الطب جامعة بغداد يوم الأربعاء الموافق السادس من آذار الجاري ورشة علمية بالتنسيق مع المجلس العراقي للاختصاصات الطبية للوقوف على آخر التطورات في مجال جراحة المسالك البولية عند الأطفال.

 

وحضر الورشة كلاً من السادة عميد الكلية الأستاذ الدكتور أمين عبد الحسن مانع العلواني، ورئيس المجلس العراقي للاختصاصات الطبية الأستاذ الدكتور حيدر عبد الحسين، ورئيس المجلس العلمي لجراحة الاطفال في البورد العراقي الأستاذ الدكتور حسن كريم كاطع، فضلاُ عن معاون عميد كلية الطب للشؤون الإدارية الدكتور عدي طاهر الهاشمي وجمع من تدريسي وطلبة البورد.

 

وقدم الورشة الأستاذ الدكتور أشرف حافظ التدريسي من جامعة المنصورة في دولة مصر الشقيقة وزميل جراحة المسالك البولية للأطفال في جامعة تورنتو بكندا، والذي تم الترحيب به وتكريمه من قبل السيد عميد الكلية على هامش أعمال الورشة. ويأتي انعقاد هذه الفعالية في إطار تعزيز التعاون العلمي المشترك بين المؤسسات الأكاديمية العربية والسعي إلى عقد الاتفاقات الرسمية لتدريب طلبة البورد العراقي في هذا التخصص بجامعة المنصورة.

 

وتضمنت محاور الورشة محورين نظرية وعملية أشتمل الأول منها على عرض محاضرة علمية للأستاذ الدكتور أشرف حافظ ناقش فيها إصلاح المثانة المنتبذة عند الأطفال في مرحلة واحدة، وكيفية إعداد الطفل للجراحة مع بيان العمر الأمثل للتداخل الجراحي، وخطوات العملية الجراحية ومتابعة الطفل ما بعدها، مع استعراض لنتائج عمل الباحث على مدى سبع وعشرين عاماً من الخبرة في هذا المجال.

 

كما وتم خلال الورشة عرض بعض حالات تشوهات انقلاب المثانة الولادية قدمها الدكتور أحمد كاظم اختصاص جراحة الأطفال في مستشفى حماية الطفل، وكذلك أجريت في الجانب العملي للورشة عملية جراحية لحالة مرضية في مستشفى حماية الطفل.

Comments are disabled.