ناقشت كلية الطب جامعة بغداد يوم الأربعاء الموافق 2024/3/6، رسالة الدكتوراة في اختصاص الكيمياء الحياتية السريرية الموسومة (قياس مستويات نسبة هرمونات الذكورة، مقاومة الإنسولين والأديبونكتين في تقييم فيتامين دال 3 ومساعد السكر في علاج متلازمة تكيس المبايض) للطالبة زينب نورالدين عزيز.

 

وتألفت لجنه المناقشة التي تمت برئاسة أ. د. ميساء جلال مجيد، وعضوية كلا من أ. د. منال كمال رشيد، أ. د. هالة غازي محمود، أ. د. إخلاص خالد حميد، أ. م. د. هديل علي حمد، وإشراف أ. د. باسل عويد محمد صالح.

 

وتهدف الدراسة إلى بحث أثر بعض العوامل الكيميائية والمتغيرات الحيوية والهرمونات في تقييم كفاءة عمل دواء مساعد السكر وفيتامين دال 3 منفصلين كلا على حدا أو معا لعلاج متلازمة تكيس المبايض.

 

واستنتجت الدراسة أن قياس قيم عوامل الذكورة والأديبونكتين ومقاومة الإنسولين المحتسبة تعتبر مؤشر موثوق لتقييم عمل فيتامين دال 3 لتصحيح بعض العوامل الأيضية والهرمونية لعلاج المتلازمة.

 

كما وأن دمج عمل علاج مساعد السكر وفيتامين دال 3 معا يعتبر ذات تأثير أكبر من عمل كل منهما على حدا، لتصيح مسار بعض الهرمونات لعلاج المتلازمة، استعمال فيتامين دال 3 على حدا أو مع مساعد السكر يغير وبشكل ملحوظ بعض العوامل الأيضية والهرمونية لاسيما عند وجود نقصان ملحوظ بنسبة الفيتامين عند المريضات.

 

هذا وقد أشادت لجنة المناقشة بهذه الرسالة التي تضمنت معلومات قيمة مقدمة لتخفيف متلازمة تكيس المبايض وتهيئة المريضات ما قبل عمليات الحقن الاصطناعي والمجهري، وتم منح الطالبة درجه الامتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتها، والأخذ بنظر الاعتبار استعمالها المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

 

Comments are disabled.