ناقشت كلية الطب جامعة بغداد، يوم الإثنين الموافق التاسع عشر من شباط الجاري، رسالة ماجستير في اختصاص الفزيولوجي الموسومة (علاقة التغيرات الحاصلة في تخطيط الدماغ الكمي والخصائص السريرية والقدرة الإدراكية لمرضى الصداع النصفي في فترة بين نوبات الصداع)، للطالبة رغد علاء عبد الكريم.

 

وتألفت لجنة المناقشة التي تمت برئاسة أ.د نجيب حسن محمد، و إشراف أ.د. حنان لؤي العمري،  وعضوية كلاً من أ.م.د زهير عبد الغفور ميسر، أ.م. د زينب حسن هاشم.

 

وتهدف الدراسة إلى تقييم التغيرات الكمية في مخطط كهربائية الدماغ لدى المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي مقارنة بالأشخاص السليمين، وتقييم علاقتها بالقدرة الإدراكية ، و بالخصائص السريرية لدى المرضى.

 

وقد استنتجت الدراسة أن القوة المطلقة لكل من الموجات دلتا ثيتا وبيتا تكون أقل لدى مرضى الصداع النصفي مقارنة بالأشخاص السليمين، فيما تزداد القوة المطلقه لموجات ألفا لدى المرضى مقارنة بالأشخاص الأصحاء.

 

وأثبتت الدراسة وجود علاقة سلبية بين درجة فحص القدرة الإدراكية (MoCA) والقوة المطلقة لموجات ألفا، بينما كانت العلاقة إيجابية لموجات بيتا. كما كانت موجات ألفا أكثر تفاعلاً مع مهام تخطيط كهربائية الدماغ في مرضى الصداع النصفي مع وجود الأورة مقارنة مع المرضى بدونها. 

 

و بعد إجراء المناقشة العلنية للرسالة العلمية منحت الباحثة درجة الامتياز، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمالها المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.