نظمت كلية الطب جامعة بغداد ضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر الورشة العلمية الموسومة ” إيكو الأطفال وإيكو رباعي الأبعاد”، اليوم الثلاثاء الموافق العشرون من شباط الجاري

 

وحضر الورشة التي أقيمت على قاعة التعليم المستمر في الكلية السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور أمين عبد الحسن مانع العلواني، والسيد مدير وحدة التعليم المستمر الأستاذ الدكتور غازي فرحان حاجي، وقدمت من قبل السيد رئيس فرع علم وظائف الأعضاء في كلية الطب جامعة الكوفة الأستاذ المساعد الدكتور أسعد حسن نعمان العبودي.

 

هدفت الورشة إلى رفع مستوى الكفاءة الشخصية لدى الباحثين من طلبة الدراسات العليا لدبلوم الإيكو في الكلية، واطلاعهم على أحدث التقانات العلمية لتشخيص أمراض القلب المستعصية باستعمال جهاز فحص الإيكو الرباعي وفحص الايكو لدى الأطفال، والتوعية بأساسيات تشخيص تشوهات القلب الولادية باستعمال هذه التقانات.

 

هذا وتضمنت الورشة محاور عدة ناقشت التعريف بالفتحة الأذينية وتأثيرها على المريض، وكيفية تشخيصها بتقانة الإيكو، ومتابعة الحالات المرضية وعلاجها. ويذكر إن هذه الورشة تأتي بهدف تطوير مستودى طلبة الدراسات العليا في الكلية عن طريق فتح منافذ تعليمية متقدمة تخص دراسة أمراض القلب وتشخيصها.

 

واختتمت الورشة بمجموعة توصيات تقرر فيها عمل نشاطات مستقبلية متكررة لفحص إيكو الجنين لدى الحوامل، وفحص الإيكو الإجهادي بشكل عملي، مع التوصية بضرورة مشاركة الجامعات الأخرى في تقديم دراسات وبحوث ذات قيمة علمية رصينة ترتقي بالمستوى العلمي لكلياتنا الطبية العراقية. 

 

Comments are disabled.