تنظيم ورشة عمل عن آليات وإجراءات مجالس الاعتماد البرامجي في الجامعات

 

استضافت كلية الطب جامعة بغداد صباح اليوم الخميس الموافق الخامس عشر من فبراير / شباط الجاري رؤساء وأعضاء مجالس الاعتماد ومجالس تحسين الجودة في عموم الجامعات العراقية.

 

واحتضنت قاعة أبن الهيثم في الكلية السيدات والسادة الزائرين في أعمال ورشة العمل الموسومة ” تعريف مجالس الاعتماد الأكاديمي بمسيرة المجلس الوطني لاعتماد كليات الطب، والاستفادة من خبرته في هذا المجال “، والتي استعرضت خلالها آليات وإجراءات مجالس الاعتماد البرامجي، وتجربة المجلس الوطني لاعتماد كليات الطب”.

 

وأقيمت الورشة برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / جهاز الإشراف والتقويم العلمي/ دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بالتعاون مع المجلس الوطني لاعتماد كليات الطب.

 

ورحب في افتتاح اعمال الورشة التي حضرها السيد عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور أمين عبد الحسن مانع العلواني نيابة عن السيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور بهاء إبراهيم إنصاف المحترم بالسيدات والسادة الحضور، وقال في كلمة ألقاها بهذه المناسبة: ” لنا الشرف باستقبال الجميع واستضافتهم “.

 

وكذلك أشار إلى ” حجم المهمة الوطنية المناطة بهم وقدرتهم على إدارة هذا الملف، وإن كلية الطب جامعة بغداد تنطلق في تحقيق اهدافها من الريادة والأصالة والتميز الذي تتمتع به الكلية، وأن من واجب الكلية والجميع إدارة هذا الملف بشكل نهائي، لأن اليوم أصبح جزء أساسي أن تمتلك كل المؤسسات العلمية الاعتماد سواء كان مؤسسي أو برامجي “.

 

هدفت الورشة بناء قدرات أعضاء مجالس الاعتماد وأعضاء مجالس ضمان جودة التعليم المنضوية تحت خيمة جهاز الإشراف والتقويم العلمي- دائرة ضمان الجودة قسم الاعتماد في مجال بناء سياسات وآليات تقييم مجالس الاعتماد البرامجية، والتعريف بمبادئ الاعتماد البرامجي لكليات الطب كتجربة رائدة في مجال الاعتمادية انموذجاً لمجالس الاعتماد لمختلف الاختصاصات العلمية والإنسانية.

 

هذا وقد ادارت الجلسة الأستاذة الدكتورة يسرى محمد عبدالله، تلتها الأستاذة الدكتورة يسرى عبد الرحمن محمود في استعراض مسيرة مجلس اعتماد كليات الطب 2015- 2023، الأستاذ الدكتور احسان محمد عجينه استعراض لضوابط العمل في المجلس، الأستاذ الدكتور فراس طارق اسماعيل “آلية الزيارة الميدانية وكتابة التقرير”، علي منصور قدم ألية إعداد واختيار فرق المفتشين، الأستاذة الدكتورة يسرى عبدالرحمن محمود آلية التقييم، واختتمت بما قدمه الأستاذ المساعد الدكتور سنان بهجت عيسى أوضح فيه آلية ما بعد الاعتماد والسياسات المتبعة.

 

اختتمت الورشة بفتح باب السؤال مع الحضور من رؤساء واعضاء مجال الاعتماد في الجامعات العراقية والتي اغنت الورشة، كما انتهت الورشة بتوصيات تضمنت ضرورة بناء سياسات وآليات عمل خاصة بمجال الاعتماد في كل كلية، وبما يكفل تسهيل إجراءات الحصول على الاعتماد من قبل البرامج الأكاديمية في الكليات.

 

 

Comments are disabled.