ناقشت كلية الطب جامعة بغداد يوم الأربعاء الموافق السابع من شباط الجاري أطروحة الدكتوراه الموسومة (أثار جسيمات السلينيوم النانوية المستندة إلى مستخلص الجرجير بالمقارنة مع السلينيوم غير العضوي ومستخلص الجرجير على الجهاز التناسلي في ذكور الجرذان) للطالبة بسمان قاسم شريف.

 

وتألفت لجنه المناقشة من الأستاذ الدكتور كفاح حمدان عبد الغفور رئيساً، وعضوية كلاً من الأستاذ الدكتور سعد داخل فرحان، الأستاذة الدكتورة ميساء جلال مجيد، الأستاذ المساعد الدكتور مهند مهدي عبد، والأستاذ المساعد الدكتور محمد قاسم يحيى، وبإشراف الأستاذة الدكتورة شيماء جمال أحمد، والأستاذة المساعدة الدكتورة هدى إبراهيم قاسم.

 

وهدفت الأطروحة إلى الكشف عن تأثير جسيمات السيلينيوم النانوية المصنعة باستعمال مستخلص الجرجير على المعلمات البيولوجية كهرمونات الذكورة، إنزيمات مضادات الأكسدة، مؤشرات الحيوانات المنوية، فضلاً عن الصورة النسيجية.   

 

وقد استنتجت الباحثة أن محلول السيلينيوم النانوي له تأثيرات سائدة على معايير خصوبة الذكور ضد عقار الكيتوكونازول المسبب لضعف الخصوبة، وهذه النتائج تتحقق من الخصائص الجديدة للسيلينيوم بشكله النانوي للحصول على تطور سريع وقوي في المستقبل.  

 

هذا وأشادت لجنة المناقشة بهذه الاطروحة التي تضمنت معلومات بحثية جديدة قدمت للمرة الأولى على المستوى المحلي والعالمي، وتم منح الطالبة درجه الامتياز بعد إجراء المناقشة العلنية، والأخذ بنظر الاعتبار استعمالها المراجع العلمية ودفاعها عن أطروحتها.

Comments are disabled.