نحو تعليم مدمج وفق منهاج تعليمي محدث

 

استضافت وحدة التعليم المستمر في كلية الطب جامعة بغداد صباح اليوم الأربعاء الموافق الثالث من كانون الثاني الجاري دورة طرائق التدريس لتدريسي كليات المجموعة الطبية بالتعاون مع مركز التعليم المستمر في جامعة بغداد، وذلك برعاية وحضور السيد عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور أمين عبد الحسن مانع العلواني والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية الدكتور عدي طاهر الهاشمي، على قاعة الدراسات العليا في الكلية.

 

هدفت الدورة لتخريج أساتذة اكفاء يتمتعون بطرائق تدريس محدثة عن طريق توظيف نظريات التعليم بما يتلائم مع التخصصات الطبية، وتصميم أنشطة تعلم مدمج تناسب المواقف التعليمية وصولاً لتعليم مدمج وفق المنهاج المحدث، وتحقيقاً لهدف التنمية المستدامة في تعليم جيد وهو ما يتفق مع سياسة الكلية وخطتها للنهوض بالمستوى التعليمي فيها، إذ إستهدفت الدورة عدد من تدريسيها وأساتذة من كليات المجموعة الطبية.

 

تضمنت الدورة محاور عدة أبرزها تصميم التعليم وخطواته، الفرق بين تصميم التعليم وتصميم التدريس، فضلاً عن عناصر العملية التعليمية وجودتها. كما إستعرضت الدورة أنواع الأهداف التعليمية ومجالاتها، وبيان مستويات الأهداف المعرفية ومناقشة معايير المحتوى التعليمي ومكوناته، إلى جانب التعرف على تصميم التعليم الألكتروني بإستعمال ليرننك دزاينر. ويذكر أن الدورة ستستمر في عرض منهاجها لمدة ثلاثة أسابيع في كل أربعاء بشكل حضوري وباقي أيام الأسبوع سيتم إعتماد قناة التعليم الألكترونية.

Comments are disabled.