برعاية السيد عميد كلية الطب جامعة بغداد الأستاذ الدكتور أمين عبد الحسن مانع العلواني نظمت شعبة الدراسات والتخطيط وضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر ندوة علمية موسومة بعنوان ” الوعي الاجتماعي في وقاية الشباب الجامعي من إدمان المخدرات المؤدية إلى اضرار نفسية واجتماعية واقتصادية والانتحار “، وذلك على  قاعة الكندي في الكلية صباح اليوم الثلاثاء الموافق الثاني عشر من كانون الأول من العام 2023.    

 

هدفت الندوة التي قدمها استشاري الطب النفسي الأستاذ الدكتور مشتاق طالب هاشم،  إلى زيادة الوعي بمخاطر المخدرات الصحية والنفسية والاقتصادية وتوضيح سلوكيات المتعاطي والمدمن. وقد تضمنت الندوة محاور عدة  بينت فيها مفاهيم وتعريفات المخدرات والتعاطي والإدمان، كما ناقشت تصنيف المخدرات وأبرز أنواعها، مع الوقوف على العوامل التي أدت إلى التعاطي، والشواهد السلوكية على شخصية المتعاطي وأثارها على الفرد والمجتمع وطرق الوقاية والعلاج.

 

هذا وأشتملت الندوة على عدد من المداخلات لصياغة التوصيات اللازمة ورفعها للجهات ذات العلاقة للعمل على تعزيز  الصحة العامة ورفاهية المجتمع والتثقيف حول مخاطر الإدمان وتفعيل دور مراكز الرعاية الصحية النفسية للتوعية بالأثار المدمرة للمخدرات من جهة وعلاج المدمنين من جهة أخرى.

 

 كما اشارت التوصيات إلى ضرورة إعادة فتح النوادي الشبابية لإشغال الشباب في نشاطات مجتمعية مفيدة مع توفير فرص عمل للقضاء على البطالة كونها إحدى مسببات التعاطي، مع أهمية تفعيل القوانين الصحية في الرقابة على الصيادلة ودور نقابة الأطباء في منع صرف الأدوية بدون وصفة طبية لما لها من تأثير إدماني على أنواع معينة من العقاقير الطبية.

Comments are disabled.