نظمت كلية الطب جامعة بغداد وضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر ورشة عمل موسومة بعنوان ” التشوهات الخلقية التي تخص الأجنة وطرق الكشف عنها خلال الحمل ” قدمتها كلاً من التدريسيتين في الكلية المدرسة الدكتورة نادية نايف غازي، والمدرسة شعوب ياسين حسين، وذلك على قاعة الكندي في الكلية صباح يوم الإثنين الموافق الحادي عشر من كانون الأول من العام 2023.

 

تناولت الورشة التي تمت بحضور السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور أمين عبد الحسن مانع العلواني ومسؤول وحدة التعليم المستمر في الكلية الأستاذ الدكتور غازي فرحان الحاجي وجمع من تدريسيي الكلية ومنتسبيها أنواع التشوهات الخلقية وأسبابها ومدى أمكانية اكتشافها خلال الحمل وعلاجها.

 

وجاء عقد هذه الورشة بهدف الوصول إلى تشخيص مبكر للتشوهات الخلقية أثناء المراحل الأولى من الحمل للمساعدة في تقليل العبء على المجتمع في ولادة أجنة مشوهة وغير مكتملة النمو وبيان كيفية التعامل معها.

 

وفي ختام الورشة بعد فتح باب النقاش والمداخلات مع الحضور دعت الباحثتان إلى أهمية زيادة عدد الزيارات الدورية للنساء الحوامل وعمل الفحوصات والتحاليل المختبرية اللازمة لغرض تقليل هذا النوع من التشوهات وتشخيصها المبكر.

Comments are disabled.