ناقش فرع الكيمياء الحياتية السريرية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الخميس الموافق 2 تشرين الثاني 2023، أطروحة الدكتوراه للطالب زهير عاصي حسين، والموسومة بعنوان ” دراسة تأثير  بعض العلامات البيوكيميائية في تحسين تكيس المبايض الناتج عن مقاومة الأنسولين “.

 

وأشرفت على الأطروحة التي تمت بحضور السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور أمين عبد الحسن مانع العلواني كلاً من أ.د. ميساء جلال مجيد ، و أ.م.د. لبنى عامر الانباري، ولجنة مناقشة برئاسة أ.د. باسل عويد محمد، وعضوية كلآ من أ.د. منال كمال رشيد، أ.د. اخلاص خالد حميد ، أ.م.د. غيد حسان عبدالعادي،  أ.م.د. وسن عدنان عبد الحميد.

 

هدفت  الدراسة إلى بيان التغيرات في المؤشرات المكتشفة حديثًا للببتيد المشابه للإنسولين -5 وإنزيم phosphodiesterase -9A في حالة متلازمة تكيس المبيض، واستعمالها كعلامات تشخيصية، فضلاً عن دراسة تأثير Myo-Chiro Inositol كعلاج لمتلازمة تكيس المبيض ومراقبة التغيرات في المتغيرات البحثية للدراسة.

 

وتوصلت إلى الاستنتاج إن دراسة مستوى الإنسولين شبيه الببتيد -5 وفوسفوديستراز  انزيم 9A قبل وبعد اعطاء Mvo-D-Chiro Inositol، لدى النساء المصابات بتكيس المبايض ومقاومة الإنسولين  وتأثيره على  تحسين حالة المريضات المصابات بمقاومة الإنسولين

 

وقد نال الباحث درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لأطروحته والدفاع عنها وبالنظر الى إجراء بعض التعديلات.

 

Comments are disabled.