ناقش فرع علم الأمراض والطب العدلي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الاثنين الموافق التاسع من تشرين الأول الجاري، رسالة ماجستير باختصاص علم الأمراض – الوراثة الطبية للطالبة (د. ود ثامر سلمان)، عن رسالتها الموسومة (الكشف الجزيئي لمؤشرات أحاديه النوكليوتيد للساتل المجهري عند المرضى المصابين بسرطان القولون والمستقيم الفردي وإرتباطها السريري والمرضي).

 

وتمت الرسالة بإشراف أ. م. د. بسام موسى صادق، وتألفت لجنة المناقشة من أ. د. أسراء علي حسين رئيسا، وعضوية كلآ من أ.م. د. إكرام عبد اللطيف حسن، و أ. م. د. منور عبد الإله النقاش.

 

هدفت الرسالة إلى دراسة وتحديد تواتر وأنواع عدم استقرار السواتل المجهرية (MSI) بين المرضى المصابين بسرطان القولون والمستقيم الفردي وربط النتائج بالخصائص السريرية والمرضية.

 

وهي دراسة مستعرضة تضمنت (45) مريضا عراقيا مصابين بسرطان القولون والمستقيم، تم إحالتهم إلى مستشفى أمراض الجهاز الهضمي والكبد التعليمي، ومستشفى بغداد التعليمي في دائرة مدينه الطب ببغداد خلال الفترة الزمنية الممتدة بين 13 أيلول 2021 و14 نيسان 2022.

 

وتوصلت الدراسة إلى تحديد نسبة تواتر   MSI-H في 11.1٪ (5) مرضى فقط (٣) منهم  كانت أعمارهم أقل من (50) سنة، وبينت أن أغلب هذه الحالات من نوع الأورام الغدية المخاطية، إذ كانت قيمة الاحتمالية ( p value )  مؤثرة تساوي 0.004.

 

وبهذا فان الدراسة توصلت إلى أن تردد (MSI-H) في حالات سرطان القولون والمستقيم الفردي أقل من المدى العالمي، وقد شوهد في الذكور الأكبر سنًا الذين يعانون من سرطان غدي مخاطي.

 

وقد نالت الباحثة درجة الامتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتها، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

 

Comments are disabled.