ناقش فرع الأحياء المجهرية في كلية الطب جامعة بغداد صباح يوم الإثنين الموافق 11 أيلول 2023 رسالة الماجستير الموسومة بعنوان” التحري التقليدي والجزيئي للنمط المقاوم للمضادات الحيوية لكلبسيلا اوكسيتوك المفرطة وغير المفرطة الضراوة في العزلة السريرية العراقية” تقدمت بها الطالبة رسل عماد عبد الحسن.

 

وتألفت لجنة المناقشة من الأعضاء الأستاذة المساعدة الدكتورة رغد حسن حسين والأستاذة المساعدة ياسمين جواد البياع، وبرئاسة الأستاذة الدكتورة هيفاء سلمان عبد الرحيم وأشراف الأستاذة المساعدة الدكتورة رند رياض حافظ.

 

تمثل هدف الدراسة في الكشف عن العناصر الجينية المتنقلة المرتبطة بضراوة البكتيريا المعزولة، وقد كانت الجينات قيد التحقيق هي الجين الذي يوجد فقط في السلالات التي تمتلك النمط الظاهري المخاطي المفرط، والجينات المسؤولة عن مقاومة المضادات الحيوية.

 

واستنتجت الدراسة بدء انتشار نوع جديد من البكتريا كلبسيلا اوكسيتوك التي تعتبر من البكتريا الحديثة في مجال علم البكتريا المسببة للامراض البشرية وتسبب خطراً كونها شديدة المقاومة للمضادات الشائعة الاستخدام في المجال الطبي .

 

وقد نالت الباحثة تقدير امتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتها، مع الأخذ بنظر الإعتبار استعمالها المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

 

Comments are disabled.