ناقش فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد صباح يوم الأحد الموافق 10 أيلول 2023 رسالة الماجستير الموسومة بعنوان ” تقييم مستوى إنزيم ثنائي هيدريد البيرميدين ديهايدروجينيزفي مصل دم المرضى العراقيين المصابين بسرطان القولون والمستقيم الذين يتلقون علاج كيمياوي أساسه الفلوروبيرميدين ” تقدم بها الطالب مهتدى علي جلوب.

 

وتألفت لجنة المناقشة من الأعضاء الأستاذ الدكتورمعتز صباح والأستاذ المساعد الدكتور منور عبد الإله، وبرئاسة الأستاذة الدكتورة هدف ظافر الياسين، وإشراف المدرسة الدكتورة نوار سمير.

 

تمثل هدف الدراسة في تقييم مستوى إنزيم ثنائي هيدريد البيرميدين ديهايدروجينيز في مصل دم المرضى العراقيين المصابين بسرطان القولون والمستقيم الذين يتلقون علاج كيمياوي أساسه الفلوروبيرميدين والسمية الكيميائية لعقار كابسيتابين على خلايا الكبد في سرطان القولون والمستقيم لدى الذكور العراقيين.

 

وقد كشفت الدراسة في استنتاجها إن الكابسيتابين تسبب في إصابة الكبد، مما أدى إلى ارتفاع أنشطة الإنزيم في مجرى دم المرضى المنتكسين.

 

وقد نال الباحث تقدير امتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالته، مع الأخذ بنظر الإعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعه عن رسالته.

Comments are disabled.