ناقش فرع الكيمياء الحياتية السريرية في كلية الطب جامعة بغداد في صباح يوم الأحد 3/9/2023 رسالة ماجستير في اختصاص الكيمياء الحياتية السريرية كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الكيمياء الحياتية السريرية للطالب (قاسم خلف كاظم محمد) عن رسالته الموسومة (أثر مستوى مصل الأوستيوبونتين في الكبد الدهني غير الكحولي لدى مرضى السكري النوع 2).

 

وتمت الرسالة بأشراف كلآ من أ.د. منال كمال رشيد، أ.د. خالد عبد الله جاسم، وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. باسل عويد محمد صالح رئيساً، وعضوية كلاً من أ. م. د. عصام نوري سلمان، و أ. م. د. شيماء سبتي مطلك.

 

هدفت الدراسة إلى بيان العلاقة بين تركيز الأوستيوبونتين ووجود الكبد الدهني غير كحولي لدى الأفراد المصابين بداء السكري النوع الثاني، وشملت 120 مريضاً تتراوح أعمارهم بين (35-67) عام (70 ذكور و50 اناث).

 

وقد قسمت إلى ثلاث مجموعات تضمنت المجموعة الأولى 40 مريض سكري نوع 2 مع كبد دهني غير كحولي، والمجموعة الثانية 40 مريض سكري نوع 2 دون كبد دهني غير كحولي، والمجموعة الثالثة 40 منهم مجموعة ضابطة، وتم قياس التحاليل لكل مريض وللأشخاص الطبيعيين FBS ,Random HbA1c , إنزيمات الكبد والدهون، وكذلك الإنسولين والأستيوبونتين.

 

وتوصلت الدراسة إلى أن تركيز الأوستيوبونتين يرتفع بشكل ملحوظ عند المجموعة الأولى وكذلك يرتفع في المجموعة الثانية مقارنةً مع المجموعة الضابطة، لذلك يمكن أن تستنتج إن هذا التحليل من الممكن أن تستعمله في تشخيص داء السكري من النوع 2 مع الكبد الدهني غير كحولي.

 

وقد نال الباحث درجة امتياز بعد اجراء مناقشته العلنية لرسالته، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعه عن رسالته.

Comments are disabled.