برعاية عمادة كلية الطب جامعة بغداد شهدت قاعة وحدة التعليم الطبي في الكلية صباح اليوم الأربعاء الموافق 16 آب 2023، مناقشة أربعة بحوث علمية في مجال تخصص إيكو القلب والشرايين.

 

تناولت البحوث موضوعات ” أثر توتر الانقباض العمودي العالمي فيما قبل وما بعد جراحة إعادة تروية القلب ” تقدم بها الدكتور سالم عبد الله جاسم، ” تقييم وظيفة البطين الأيسر للقلب خلال الحمل الطبيعي وباستعمال تصوير الأنسجة بالدوبلر” مقدمة من قبل الدكتور زيد عبد الحسين عبود.

 

كما وتقدمت الدكتورة سمر عزيز حسين بدراسة حملت عنوان ” استعمال الموجات الصوتية رباعية الأبعاد مقارنة بالموجات الصوتية ثنائية الأبعاد في دقة تشخيص ارتفاع ضغط الشرايين الرئوية وكشف علامات فشل البطين الأيمن “. أما الدراسة الرابعة فجاءت بعنوان ” تقييم اعتلال وظيفة البطين الأيسر لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم باستعمال فحص صدى القلب الإيكو” للدكتور حيدر عبد الحسين عزيز.

 

 وقد حصل جميع الباحثين على تقدير جيد جداً من قبل لجان المناقشة، مع الإشادة بجهودهم والنتائج المستنبطة من تلك الدراسات.  

 

وتعد هذه الدراسات إضافة علمية قيمة في اختصاص أمراض القلب، لما لها من أثر علمي كبير في رفد فرع الطب ببحوث ومعلومات حديثة، إلى جانب كونها منهل علمي كبير يستقي منه الطلبة والعاملين في هذا الاختصاص.

 

ويذكر إن هذه الدراسات قامت على دراسة حالة لعدد كبير من المرضى لتخرج بنتائج علمية رصينة يعول عليها في هذا المجال الطبي الحيوي.

Comments are disabled.