شهدت كلية الطب جامعة بغداد مناقشة بحث طالب دبلوم الأشعة التشخيصية ( د. محمود مشعل محمد) والموسومة بعنوان “مقارنة تسلسلات التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ في مرضى التصلب المتعدد “.

 

وجرت المناقشة التي تمت على قاعة الدراسات العليا في الكلية يوم الاثنين الموافق ١٧-٧-٢٠٢٣، بحضور عدد من الباحثين الأكاديميين والأطباء الاختصاص.

 

و تكونت لجنة المناقشة من أ.د. باسم رسام رئيسا، وعضوية كلاً من م. د . حيدر عبد الأمير   و م.د. نور أحمد، وإشراف م. د. مريم عيسى.

 

وتهدف الدراسة إلى تقييم القيمة التشخيصية لتسلسل الإسترداد المزدوج الإنعكاس في الكشف عن لويحات التصلب المتعدد في مختلف المواقع التشريحية للدماغ.

 

وتضمنت طريقة ونتائج الدراسة تضمين ما مجموعه 37 مريضا بتشخيص مؤكد لمرض التصلب العصبي المتعدد في هذه الدراسة المقطعية، إذ تم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ باستعمال تسلسل إسترداد مزدوج الانعكاس (DIR)، وتسلسلات T2 و FLAIR. وتم حساب عدد آلافات وشدتها ومقارنتها في التسلسلات الثلاثة.

 

وكشف تسلسل الإسترداد المزدوج الإنعكاس عن المزيد من آلافات تحت المخية وفوق المخية مقارنــة ب T2  و FLAIR. كان تسلسـل استرداد مزدوج الانعكاس، ومتفوقـًا بشكل ملحــوظ علىT2 (P=> 0.001) و FLAIR (P=> 0.001) في الكشف عن الآفات في القشرة والقشرة المجاورة.

 

وقد أظهر تسلسل إسترداد مزدوج الانعكاس آفات المادة البيضاء العميقة والمحيطة بالبطين أقل مقارنة بتسلسل T2 و FLAIR.

 

وتوصلت الدراسة إلى كشف تسلسل الإسترداد المزدوج الإنعكاس عن المزيد من لويحات التصلب المتعدد في أغلب المناطق التشريحية للدماغ أكثر من تسلسل T2W و FLAIR. وتم قبول البحث و بدرجة امتياز.

Comments are disabled.