ناقش فرع علم الأمراض والطب العدلي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الأحد الموافق 2023/6/25، رسالة ماجستير في اختصاص علم الأمراض (الطب العدلي)، للطالب عادل عادل ناجي، عن رسالته الموسومة ” متعاطوا الأمفيتامينات المؤكدين في عشر محافظات عراقية: دراسة طبية عدلية مقارنة من سنة 2017 إلى سنة 2020م “.

 

وقد تمت المناقشة بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور نبيل غازي هاشم الخطيب، وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور ختام رزاق كاظم –رئيساً، وبعضوية كلاً من الأستاذ الدكتور معتز عبد المجيد القزاز، والأستاذ المساعد الدكتور بتول علي غالب.

 

هدفت الرسالة إلى بيان عدد متعاطي الأمفيتامينات المؤكدين في عشر محافظات عراقية بضمنها بغداد، وفقاً لما تم تسجيله في أقسام الطب العدلي أثناء مدة الدراسة، لتوضيح الفئات العمرية للمتعاطين، ووصف الجرائم المرتبطة بإدمان الأمفيتامينات، فضلاً عن تقييم التدابير الوقائية.

 

توصلت الدراسة في معرض إستنتاجاتها إلى وجود زيادة واضحة في عدد متعاطي الأمفيتامينات عاماً بعد عام، على الرغم من إستعمال نفس أساليب الكشف، إذ سجل قسم الطب العدلي في محافظة البصرة أكبر عدد من المتعاطين نسبة إلى عدد سكانها وبنسبة 0,022 % من سكان المحافظة في عام 2020،  وجاءت بغداد ثانياً، فيما سجلت محافظة كربلاء النسبة الأقل.   

 

وقد نال الباحث تقدير جيد جدا بعد إجراء المناقشة العلمية لرسالته، مع الأخذ بالإعتبار إستعماله للمراجع العلمية ودفاعه عن رسالته.

 

Comments are disabled.