ناقش فرع الفيزيولوجي  في كلية الطب جامعة بغداد يوم الأحد الموافق 2023/6/25، رسالة ماجستير باختصاص الفيزياء  الطبية للطالب (حيدر محمد رحيم) عن رسالته الموسومة (أثر تعقيد التعديل لتقانات VMAT و IMRT في التخطيط لسرطان الرئة).

 

وتمت الرسالة بإشراف أ. م. د. نعمان سلمان داود النعيمي، . و أ.د. معن حمد حسين الخالصي، وتألفت لجنة المناقشة من أ. د. عائدة زكي خليل رئيسآ، وعضوية كلآ من أ. د. سهام صباح عبد الله، و م. د. حيدر حمزة العابدي .

 

وهدفت الرسالة إلى تحسين الخطط العلاجية بالإشعاع للتقانات الحديثة VMAT و IMRT ، المستعملة في جهاز المعجل الخطي للمرضى الذين يعانون من سرطان الرئة، عن طريق أثر درجة تعقيد الخطة العلاجية (MCS) وتقليلها، ومعرفة أثر البارمترات التي تؤثر عليها مثل المونتر يونت(MU)، وعدد المقاطع number of segment.

 

كما وقارنت  الدراسة  بين التقانتين لمعرفة أيهما أفضل لعلاج مثل هذه الحالات من حيث تغطية الورم بشكل كامل، وتقليل زمن التعرض للإشعاع وحماية الأعضاء الحساسة القريبة من الورم.

 

وتوصلت الرسالة إلى إن التقانات الحديثة وبالأخص تقنية VMAT أفضل من ناحية تغطية الورم بالإشعاع وحماية الأعضاء الحساسة، وتقليل وقت الجلسة الإشعاعية، فضلاً عن كونها أقل تعقيدا.

 

وقد نال الباحث درجة الامتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتة، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعه عن رسالته.

 

Comments are disabled.