ناقش فرع الكيمياء الحياتية السريرية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الأربعاء الموافق 2023/6/21 رسالة ماجستير بإختصاص الكيمياء الحياتية السريرية للطالب (أحمد زيد خميس ) عن رسالته الموسومة (دراسة المتغيرات من العناصر الندرة المختارة في عينة من المرضى العراقيين المصابين  بداء السكري من النوع الثاني).

 

وتكونت لجنة المناقشة التي تمت بإشراف أ.د. هدف ظافر الياسين، من رئاسة أ.د. معتز صباح أحميد، وعضوية كلاً من أ.د. أسراء علي حسين، و م.د نوار سمير محمد.

 

هدفت الرسالة إلى قياس ومقارنة مستويات الكروم والزنك والنحاس والمنغنيز والمغنيسيوم في الدم، من اجل إلقاء الضوء على الفسلجة لمرض السكر من النوع الثاني .

 

وتوصلت الرسالة إلى أن هناك علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين الزنك والمغنيسيوم والمنغنيز والكروم، وبين السكر التراكمي في المرضى المصابين بداء السكر من النوع الثاني.

 

وبينت أيضاً إن هنالك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين النحاس والسكر التراكمي في المرضى المصابين بداء السكر من النوع الثاني مع ارتفاع الإنسولين، إذ إن الخلل في أيض هذه العناصر قد يكون  من الممكن أن يسبب داء السكر من النوع الثاني.

 

وقد نال الباحث درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالته، مع الأخذ بنظر الاعتبار إستعمال المراجع العلمية ودفاعه عن رسالته.

 

Comments are disabled.