ناقش فرع الفيزيولوجي  في كلية الطب جامعة بغداد يوم الأحد الموافق 2023/6/18، رسالة ماجستير باختصاص الفيزياء  الطبية للطالبة (مريم عامر محمود) عن رسالتها الموسومة (تشخيص ورم الغدة الكظرية عن طريق التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني والتصوير المقطعي المحوسب باستخدام المعلمات الفيزيائية لقيمة الامتصاص المعيارية).

 

وتمت الرسالة بإشراف  م. د. نادية يونس  محمد ، وتألفت لجنة المناقشة من أ. د. حنان لؤي صديق  رئيسآ، وعضوية كلآ من م. د. رمق غسان وهبي، و أ. م. د.أشرف محمد ابراهيم .

 

وهدفت الرسالة إلى التمييز بين أورام الغدد الكظرية الحميده والخبيثة، عن طريق المعلمات الفيزيائية لقيمة الامتصاص المعيارية إستنادا الى نتائج الخزعة  .

 

وتوصلت الدراسة إلى إن قيمة الامتصاص المعيارية وحدها لايمكن الاعتماد عليها للتمييز بين الغدة الكظرية الحميدة والخبيثة، وأظهرت النتائج التي  توصلت اليها الباحثة إن معدل إيجابي كاذب لامتصاص FDG  متمثلاً في زيادة قيمة الامتصاص المعيارية في ورم الغدة الكظرية الحميدة.

 

وقد نالت الباحثة درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالتها، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعهه عن رسالتها.

Comments are disabled.