ناقش فرع الكيمياء الحياتية السريرية في كلية الطب جامعة بغداد صباح يوم الأثنين الموافق 19/6/2023، رسالة ماجستير باختصاص الكيمياء الحياتية السريرية كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الكيمياء الحياتية السريرية للطالب (مصطفى مطشر غالب حمد) عن رسالته الموسومة (أرتباط النيوروكلين4 بالسمنة في عينة مصل النساء العراقيات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض).

 

وتمت الرسالة بإشراف كلآ من أ. د. منال كمال رشيد ، أ. م. د. عفراء محجوب النداوي، وتألفت لجنة المناقشة من كلاً من أ. د. هاله غازي محمودرئيسآ، وعضوية كلآ من أ. د. ريا سليمان بابان، و م. د. فرح عبد الحسين الأسدي.

 

 هدفت الرسالة إلى بيان العلاقة بين النيوروكلين 4 والسمنة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض والنساء التي ليس لديهن تكيس   المبايض.

 

وشملت الدراسة 120 أمرأة تتراوح أعمارهن بين (18-42) سنة، وقسمت إلى مجموعتين 60 منهن تم تشخيصهن بمتلازمة تكيس المبايض، و 60 منهم مجموعة ضابطة. وتم قياس الهرمونات التالية في مصل الدم لكل من المرضى والأشخاص الطبيعيين:

 LH, FSH, testosterone, free testosterone, DHEA-S, glucose, lipid profiles, insulin and neuregulin 4

 

وتوصلت الدراسة إلى أن النيوروكلين ٤ أعلى عند النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض، لذا يكون علامة قيمة لتشخيص متلازمة تكيس المبايض. وكذلك ارتفاع مستوى النيوروكلين 4 في مرضى متلازمة تكيس المبايض، وله علاقة إيجابية مع عامل مؤشر كتلة الجسم، لذلك يبدو أن السمنة هي العامل الأكثر تأثيرا على إفراز النيوروكلين 4.

 

وقد نال الباحث درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالته، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعه عن رسالته.

Comments are disabled.