أعربت عمادة كلية الطب جامعة بغداد عن شكرها وتقديرها للدكتور سند محمد علي البلاغي التدريسي السابق في الكلية الذي قام بإهداء مؤلفه العلمي المنجز بعنوان ” مدوناتي اليومية في متابعة التطورات العلمية في جائحة كوفيد- 19″ للكلية الأم كلية الطب جامعة بغداد،  وتثمين هذا الجهد العلمي المتميز له ودعمه للكلية  .

 

وركزت مدونات الدكتور البلاغي المتكونة من جزئين على الجهاز المناعي وتطوير اللقاحات وتدابير الوقاية الصحية من العدوى، وتعد حصيلة للمتابعات اليومية وعلى مدار الساعات للأحداث والتطورات العلمية الخاصة بجائحة كوفيد -19 منذ إعلانها جائحة في آذار 2020 حتى آذار 2022، .

 

ويتضمن الكتاب بجزئيه على 410مدونة اعتمدت على ماتنشره الدوريات العلمية الطبية الرصينة ومواقع الدوائ الصحية العالمية مثل مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها : الأمريكية ومثيلاتها البريطانية، والاوربية، والسويدية، وإدارة الدواء والغذاء الأمريكية، فضلاً عن ماتنشره الصحف العالمية.

 

ويعد الكتاب بجزئيه الذي يحتوي الأول على 250 مدونة، والجزء الثاني على 160 مدونة، وثيقة علمية نادرة ومرجعا عربيا للباحثين والأطباء وطلبة الدراسات العلياالمهتمين بالتطورات العلمية التي رافقت الوباء منذ ظهوره في أوائل عام 2020.

 

ومن الجدير ذكره إن الدكتور سند محمد علي البلاغي من مواليد العراق في 4 آذار 1945، وخريج كلية الطب جامعة بغداد في 30 حزيران 1969، وحاصل على الماجستير من كلية الطب جامعة بغداد عام 1975، والدكتوراه في علم المناعة من جامعة كارولنسكا الطبية.

Comments are disabled.