ورشة عمل لكلية الطب ضمن أعمال المؤتمر العلمي الدولي التاسع عشر

 

على هامش أعمال المؤتمر العلمي الدولي التاسع عشر نظمت كلية الطب جامعة بغداد ورشة عمل بعنوان ” الحمى النزفية – واقع الحال والآفاق المستقبلية في العراق” بالتعاون مع وزارة الصحة العراقية ومنظمة الصحة العالمية – مكاتب بغداد والقاهرة وجنيف.

 

هدفت الورشة التي تعد الأولى ضمن منهاج الورش والجلسات العلمية للمؤتمر، وقدم برنامجها الأستاذ الدكتور فارس اللامي رئيس فرع طب الأسرة والمجتمع في الكلية إلى الوقوف على واقع حال الحمى النزفية في العراق، ومناقشة أبرز الأفكار والمقترحات العلمية مع الحضور المنتدب عن وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، وذلك للإطلاع على أخر المستجدات بخصوص المرض.

 

وتناولت الورشة في معرض أعمالها ثلاثة عروض تقديمية قدمها الدكتور غزوان عبد السلام اختصاص طب المجتمع في وزارة الصحة -دائرة الصحة العامة – قسم الأمراض الإنتقالية، والدكتورة كيوري كوداما عن منظمة الصحة العالمية-مكتب الشرق الاوسط في القاهرة، والدكتور بيير فورمنتي نيابة عن مكتب منظمة الصحة العالمية في جنيف.

 

 وتطرقت العروض التقديمية خلال الورشة إلى أسباب الحمى النزفية، أعراضها وطرق انتشارها، إلى جانب بيان أساليب الوقاية منها نظراً لخطورة وسرعة انتشارها في العراق.

 

وفي ختام الورشة تم فتح باب النقاش بين السادة المنتدبين عن وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية والحضور الكريم والمتمثل بإطباء من إختصاصات عدة في الكلية إلى جانب عدد من الطلبة، وذلك للخروج بجملة من التوصيات.

 

تضمنت التوصيات ضرورة التعاون بين مختلف القطاعات ذات العلاقة للحد من إنتشار المرض ولرفع مستوى الوعي المجتمعي بخطورته وصولاً لخفض مستوى الإصابات التي ارتفعت مؤخراً، والإنتهاء بتقديم الشكر من قبل الدكتور اللامي للسادة الحضور لإثراء الورشة خدمة للصالح العلمي والطبي في العراق.

Comments are disabled.