نظم فرع الأطفال في كلية الطب جامعة بغداد ضمن نشاطات التعليم المستمر ورشة عمل بعنوان ” التقييم المحلي المتكامل لمركز علاج سرطان الدم عند الأطفال “،  وعلى مدى يومين الأربعاء الموافق 15/3/2023 ويوم الثلاثاء الموافق 21/3/2023،  في القاعة الكبرى بمستشفى حماية الأطفال بدائرة مدينة الطب.

 

وحضر الورشة كلاً من معاونة عميد الكلية للشؤون العلمية وشؤون الطلبة الأستاذة الدكتورة هيفاء سلمان الحديثي، ومعاون عميد الكلية للشؤون الإدارية المدرس الدكتور تحسين مزهر هاشم الساعدي، ومدير وحدة التعليم المستمر الأستاذ المساعد الدكتور أحمد محي، فضلاً عن عدد من باحثي وتدريسي الكلية.

 

واستعرضت الورشة نتائج مشروع التقييم الذاتي للخدمات الصحية التي تقدمها مستشفى حماية الأطفال التعليمي-دائرة مدينة الطب للأطفال المصابين بالسرطان.

 

وتم إطلاق هذا المشروع من قبل مستشفى سانت جود وهي مؤسسة لعلاج وبحوث سرطان الأطفال تقع في ممفيس بولاية تينيسي في الولايات المتحدة الامريكية، وهي مؤسسة غير ربحية ولديها مشاريع تخص الدول ذات الدخل المحدود والمتوسط.

 

ويهدف المشروع إلى تقديم الخدمات التي تساعد المؤسسات الصحية على تحسين مستوى بقاء المرضى المصابين بالسرطان على قيد الحياة من ٣٠٪ كما هو حاليا في البلدان ذات الدخل المحدود والمتوسط الى ٨٠٪ في البلدان ذات الدخل العالي بحلول عام ٢٠٣٠.

 

كما سيسمح المشروع للعديد من أصحاب القرار بتحديد الحلول وترتيب أولوياتها لتحسين الرعاية محليًا كما سيعمل كأداة تشخيصية لتحديد القضايا الرئيسية التي تتطلب الاهتمام والتحسين ويسمح بوضع المعايير الثاقبة والتتبع المحلي للتقدم عبر الوقت.

 

وقد بدأت عملية الاشتراك بهذا المشروع منذ الشهر الثامن ٢٠٢٢ ولغاية نهاية الشهر الخامس ٢٠٢٣، متمثلاً بفريق مركز أمراض الدم والأورام عند الاطفال مع الوجبة الدولية الثالثة والتي تضم ١٨ مركزا لعلاج سرطان الأطفال من مختلف دول العالم (مصر، عمان، سوريا، الفلبين، المكسيك، سوريا، البرازيل، الصين، مولدافيا).

 

وتمكن الفريق من خلالها معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف في المجالات الوطنية والمحلية التي تخص تقديم الرعاية للأطفال المصابين بالسرطان وتوفر برامج مكافحة السرطان ومرافق الخدمات والتغييرات الاستراتيجية المخطط لها على هذا الصعيد.

 

 وكذلك تحديد القوى العاملة وفرص التدريب والخدمات التشخيصية والعلاجات (الساندة، الكيمياوية، التداخل الجراحي وتداخل بالأشعة العميقة)، فضلاً عن العدد التقديري لحالات السرطان ونتائج علاج المرضى.

Comments are disabled.