نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية الطب جامعة بغداد بالتعاون مع الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية ورشة العمل الموسومة بعنوان “حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع”، بحضور السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور أمين عبد الحسن مانع العلواني وعدد من التدريسيين والباحثين ومنتسبي الكلية.

 

وتضمنت الورشة التي أقيمت على مدى يومي الثامن والتاسع من آذار الجاري أربع محاضرات علمية قدمت من قبل الأستاذ المساعد الدكتور منير خماس فرج التدريسي في فرع الجراحة بالكلية.

 

وهدفت الورشة إلى تعريف الباحثين والدارسين على الخطوات اللازمة لكيفية التقديم لبراءة الاختراع والتقليل من الأخطاء الشائعة التي تسبب رد الطلب أو تأخير صدورها من الجهات ذات العلاقة.

 

ودعت الورشة في توصياتها إلى تأسيس لجنة الملكية الفكرية في كلية الطب والتي ستكون نواة مستقبلية لتأسيس لجان اخرى في مختلف تشكيلات جامعة بغداد، وتسهم بتكوين لجنة مركزية في جامعة بغداد.

 

وبينت أيضًا أهمية هذه اللجان في المؤسسات الأكاديمية وعملها لتسهيل الإجراءات للباحثين وتعريفهم بالطرق والآليات المتبعة في تقديم مبتكراتهم العلمية، واصدار عدم الممانعة لها من الجهات ذات العلاقة وغيرها من المتطلبات التي ستكون ضمن مهام اللجنة أعلاه.

Comments are disabled.