ناقش فرع الأحياء المجهرية في كلية الطب جامعة بغداد أطروحة دكتوراه في اختصاص الأحياء والموسومة بعنوان “ تحليل النمط الظاهري والجيني لجينات المقاومة للمضادات الحيوية وجينات الفوعة في العينات السريرية المصابة بالزائفة الزنجارية ” للطالبة أسيل عبد الستار حسين.

 

وتكونت لجنة المناقشة التي تمت برئاسة أ.د. خليل إسماعيل عبد، وإشراف أ.د. جاسم محمد كرحوت، و أ.د. احمد صاحب عبد الأمير، من عضوية كلاً من أ.د. محمد فرج شذر، أ.د. سعد حسن محمد علي، أ. م. د. سها عبد الله الفخار، أ. م. د. مريم كريم علي.

 

تهدف الدراسة إلى عزل وتشخيص الزائفة الزنجارية من مصادر الإصابة المختلفة والاستدلال على البكتريا المقاومة والحساسة للمضادات الحيوية، وإيجاد الجينات المقاومة للمضادات الحيوية وجينات الفوعة، فضلاً عن دراسة التعبير الجيني عند استعمال المضادات الحياتية.

 

وقد استنتجت الباحثة ازدياد نسبة الإصابة في بكتريا الزائفة الزنجارية المقاومة للمضادات الحيوية بين المرضى الراقدين في المستشفى، وكذلك ازدياد نسبة مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية.

 

 كما تم الاستدلال على الجينات المذكورة وعلاقتها بالمضادات الحيوية، إذ تبين وجودها بنسبة أكبر في العازلات المأخوذة من المرضى الراقدين. كما وقد الباحثة ازدياد التعبير الجيني لبعض الجينات عند استعمال المضادات الحيوية.

Comments are disabled.