استضاف فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد عددًا من مناقشات بحوث البورد في  علم الأمراض-الكيمياء المرضية وهي من ضمن متطلبات نيل زمالة المجلس العراقي للاختصاصات الطبية.   

 

 وتضمنت عناوين البحوث التي نوقشت بحثاً بعنوان:علاقة الفركتوزامين مع كل من الهيموغلوبين السكري ومؤشرات اعتلال الدهون ومؤش كتلة الجسم في عينة من العراقيين البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني للباحثة نور قيس فخري وبإشراف أ.د. منال كمال رشيد.

 

وكذلك مناقشة بحث أخر عن تقييم مستوى العلاقة مابين الريلين ومراحل تليف الكبد في مصول عينة من العراقيين المصابين بأمراض الكبد المزمنة للباحثة ريمان مكي عبد الامير وبإشراف كلاً من أ.د. استبرق الواسطي والاستشاري د. باسم عسكر.

 

 

كما وتم مناقشة بحث عن تقدير أهمية التغييرات التي تحدث في مصل الكالسوم والمغنيسيوم و الفوسفات وعلاقتها بمصل استرادايول لدى النساء المصابات بمتلازمة ماقبل الحيض في مدينة كركوك للباحثه د.غزوة نوري محمد وبإشراف أ.د.ميساء جلال مجيد.

 

فيما أشرفت الطبيبة الاستشارية آن خزعل ياسين رجب على مناقشة البحث الموسوم :تقدير مستوى هرمون الاسبروسين في مصل الدم لمرضى متلازمة التمثيل الغذائي للباحثة جيهان مثنى عبد الرزاق.

 

وشهد فرع الكيمياء الحياتية أيضًا مناقشة بحث عن إنزيم بيوتريل كولين استريز في مصل الدم كعلامة حيوية للتفريق بين سرطان المعدة وأمراض المعدة الأخرى في عينة من المرضى العراقيين للباحثة مها عبد الحسين شقي وبإشراف  كلاً من  الطبيبة الاستشارية آن خزعل ياسين رجب آغا والطبيب الاستشاري رغد جواد حسين.

 

وأشرف الأستاذ الدكتور باسل عويد محمد صالح على مناقشة البحث الموسوم :علاقه هرمون مخزون البويضات في مصل الدم لعينه من النساء العراقيات الصحيحات ضاهريا بالعمر ودالة كتلة الجسم في عمر الإنجاب وفترة انقطاع الطمث للباحثة أسراء علي عبد الامير.

 

ونوقش بحث عن أثر فيتوين أ بروتين في مصل كمؤشر لعوامل الخطورة لمضاعفات القلب والأوعية الدموية في مرضى العجز الكلوي المزمن الذين يعالجون بالغسيل الدموي  للباحثة اخلاص محمد سعيد حسين وبإشراف الأستاذة الدكتورة هدف ظافر الياسين.

Comments are disabled.