شهد فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد مناقشة بحثين علميين لطلبة المرحلة الرابعة ضمن موديول البحث العلمي لمتطلبات تخرج طلبة الدراسات الأولية.

 

وترأست لجنة مناقشة البحوث الطلابية أ. م. د. غيد حسان، وعضوية أ. م. د. ذكرى حسن مذكور، وبإشراف الدكتورة منال كمال رشيد أستاذة الكيمياء الحياتية السريرية في الكلية.

 

وناقش البحث الأول الموسوم (تأثير مشاكل الوعي والإدراك على فترة ما بعد الإصابة بفيروس كوفيد-19(كورونا) على سكان العراق، وهو مرض معدٍ يسببه فيروس كورونا-سارس-2، تم اكتشاف أول حالة سنة 2019 من شهر كانون الأول في الصين.

 

وتهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على مشاكل الوعي والإدراك في فترة ما بعد الإصابة بعدوى كوفيد -19 بين السكان العراقيين من مختلف الفئات العمرية. وتوصلت إلى أن اولئك الذين أصيبوا بفيروس كوفيد -19 في السابق يعانون من مشاكل في الإدراك بنسبة أعلى من غير المصابين (58٪ مقابل 42٪).

 

كما واستنتجت الدراسة بإمكانية مشاهدة مشاكل الوعي والإدراك في فترة ما بعد الإصابة بفيروس كورونا، وهذا ما يساعد في لفت الانتباه إلى هذه المشكلة من خلال متابعة المرضى بعد إصابتهم.

 

فيما حمل البحث الأخر الموسوم عنوانه ” معرفة وممارسة مرضى السكري فيما يتعلق بالفحص السنوي لوظائف الكلى بين مرضى السكري في مركز أمراض الغدد الصماء والسكري – دائرة صحة بغداد – الرصافة 2022″.

 

وتهدف الدراسة إلى تقييم المعرفة والممارسة حول مضاعفات الكلى بين مرضى السكري وتحديد العوائق التي تمنع مرضى السكري من الفحص السنوي لوظائف الكلى.

 

واستنتجت الدراسة أن المرضى الذي يسكنون في مناطق متحضرة كان لديهم وعي أفضل فيما يتعلق بالمعرفة الأساسية حول مرض السكري واعتلال الكلية السكري، مقارنة بسكان المناطق الريفية، فقط 58.48٪ من المرضى كانوا على دراية بأن مرض السكري يمكن أن يكون معقدًا بسبب القصور الكلوي.

Comments are disabled.