شهد فرع علم الأمراض والطب العدلي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الأربعاء المصادف 28-12-2022، مناقشة أطروحة دكتوراه في أمراض الدم لمتطلبات نيل شهادة الدكتوراه في علم أمراض الدم للطالب طالب محمد أمين شمسه.

 

وعنوان الأطروحة الموسومة: (دراسة التعبير الجيني ل mir181b ومجموعة mir15a-16-1 مع تعبير التدفق الخلوي ل CD49d وCD26و CD184 وتقييم مستويات المصل ل sCD23 ولمستضد نضج الخلايا اللمفاوية نوع Bفي ابيضاض الدم اللمفاوي المزمن: ارتباطاتهم مع نظام التدريج السريري Binet).

 

وتكونت لجنة المناقشة التي تمت بإشراف أ. د. هيثم أحمد الربيعي، ورئاسة أ. د. علي محمد جواد المظفر، من عضوية أ. د. علاء فاضل علوان، و أ. م. د. جعفر نوري جعفر، و أ.د. منال عدنان حبيب، و أ. م. د. إسراء محمد باقر.

 

تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد العلاقة بين مجموعة من العوامل الجينية ومعلمات التدفق الخلوي وفحوصات المصل مع نظام التدريج السريري بينيه لمعرفة العلاقة التنبؤية بين العوامل التي تمت دراستها وتطور المرض لدى مرضى ابيضاض الدم اللمفاوي المزمن.

 

وضمت ٥٤ مريضا ٣١ منهم ذكور، و٢٣ منهم إناث جمعوا من العيادة الاستشارية في مركز أمراض الدم في مستشفى بغداد التعليمي.

 

توصلت الدراسة إلى وجود زيادة في نسبة تعبير التدفق الخلوي ل CD49d وCD26 في المراحل المتقدمة للمرض، وكذلك زيادة في مستويات المصل ل sCd23، ومستضد نضج الخلايا البائية في المراحل المتقدمة للمرض.

 

كما وبينت الدراسة وجود تناقص في التعبير الجيني للمعلمات الجينية المدروسة لدى أكثر من نصف المرضى المصابين بابيضاض الدم اللمفاوي المزمن.

 

وقد نال الباحث درجة الامتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لأطروحته العلمية، والأخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعه عن الأطروحة.

Comments are disabled.