أقام فرع التشريح في كلية الطب جامعة بغداد ضمن المتطلبات البحثية لطلبة الدراسات العليا سمنر لمناقشة إقرار بحث طالب الدكتوراه فاضل حسام أحمد، بحضور أعضاء أللجنة العلمية في الفرع، فضلاً عن إستضافة كلاً من أ. د. محمد إبراهيم نادر التدريسي في اختصاص الهندسة الوراثية بمعهد الهندسة الوراثية، و أ. م. د. منور النقاش التدريسي في اختصاص الأورام بكلية الطب جامعة بغداد، وذلك يوم الأثنين الموافق التاسع عشر من كانون الاول الجاري.   

 

وتناول السمنر دراسة سرطان الرئة في المرضى العراقيين من الناحية النسيجية من خلال المجهر الإلكتروني والكيمياء النسيجية المناعية والجزيئية. وأوضح السمنر أن سرطان الرئة من الأورام الخبيثة التي تشكل أعلى نسبة وفيات في العالم  من أثر الأورام .

 

 كما وبين أن الدراسات الحديثة أستحدثت معالجة هذا السرطان على أساس التغيير الجيني للخلايا السرطانية، وعليه فان مشروع البحث يستند على دراسات تغيير الجينات في الخلايا السرطانية وذلك بأستعمال المواد المعلمة الخاصة لكل جنين.

 

وتأتي دراسة سرطان الرئة في المرضى العراقيين لمحاولة معرفة أسباب هذا التغيير الجيني في العراق،  وتشخيص أورام الرئة عن طريق معرفة هذه الجينات في الدم، فضلاً عن معرفة هل لورم الرئة علاقة وراثية أم لا لغرض متابعة ذوي المريض.

Comments are disabled.