شهد فرع الأحياء المجهرية في كلية الطب جامعة بغداد مناقشة رسالة ماجستير يوم الخميس الموافق 3/11/2022، للطالبة نسيبة خالد صدام عن بحثها الموسوم بعنوان: (أثر الاجسام المضادة الذاتية لبروتين منخفض الكثافه المؤكسد في مرضى العراقيين المصابين بداء الذئاب الحمامي المجموعي).

 

وقد تألفت لجنة المناقشة التي تمت برئاسة أ. د. محمد معروف محمد العاني ، وعضوية كل من أ.د حيدر صباح كاظم,أ.د نزار عبد اللطيف جاسم، وإشراف كلاً من أ.م. د. سها عبد  الله عوده الفخار، و أ.د. محمد هادي العصامي.

 

 هدفت الدراسة إلى بيان أثر اضداد oxLDL IgM IgG في التنبؤ بحدوث تصلب الشرايين في مرضى ال SLE. وبناءًعلى ذلك تم جمع عينات المصل من 100 مريضًا يعانون من داء الذئاب الحمامي المجموعي (SLE)، تتراوح أعمارهم بين 15 و60 عامًا، والذين كانوا تحت العلاج، ومن 50 من الاصحاء تتراوح أعمارهم بين 22و60في وحدة أمراض الروماتيزم في مستشفى بغداد التعليمي.

 

وتم استعمال مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم (ELISA) للكشف عن مستويات المصل منoxLDL_IgMوoxLDL_IgGوCICs. 

 

وتوصلت الدراسة إلى وجود oxLDL_IgMوoxLDL_IgG  في البشر ولكن بنسبة قليلة في مرضى داء الذئاب الاحمراري مقارنة مع الاصحاء.

 

وتشير النتائج أيضًا الى وجود علاقه معنوية بين المؤشرات المناعية  (oxLDL_IgM,oxLDLIgG  وCICs) في مرضى (SLE)، وأيضا أشارت النتائج عدم وجود علاقة بين المؤشرات المناعية وفترة المرض وكذلك نشاط المرض .

 

 وقد نالت الباحثة درجه أمتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتها، مع الأخذ بنظر الاعتبار أستعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.