شهد فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه في اختصاص (الكيمياء الحياتية السريرية)  لمتطلبات نيل شهادة الدكتوراه في الكيمياء الحياتية السريرية  للطالب حسن حيدر خضر عن أطروحته الموسومة( الأهمية السريرية للبروتين المرتبط بالكالسيوم الغني بالهيستيدين، والإليكتروليتات في عدم انتظام ضربات القلب: التنظيم والوقاية).

 

وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة أ.د. معتز فوزي حسين رئيسًا، وعضوية كلاً من أ.د. فاضل جواد ال طعمة، أ. د. ميساء جلال مجيد، أ. م.د. ذكرى حسن مذكور، و أ. م.د  شذى محمد جواد الخطيب، و ا.د هدف ظافر الياسين عضوا ومشرفا و ا.م.د. امين عبد الحسن مانع العلواني عضوا ومشرفا .

 

وتهدف الدراسة إلى تقييم الأثر السريري للبروتين المرتبط بالكالسيوم الغني بالهيستيدين، والاليكتروليتات في حالات تسرع القلب فوق البطيني، وفي نفس الوقت تقييم فائدتها في تشخيص وفحص تسرع القلب فوق البطيني.

 

وشملت الدراسة  128 فردًا مقسمًا إلى مجموعتين، المجموعة الأولى ضمت 64 فردًا سليمًا، والمجموعة الثانية تضم 64 مريضًا يعانون من تسرع القلب فوق البطيني، وجميع المرضى تتراوح أعمارهم (17-68 عامًا) .

 

وقد تم سحب العينات في الفترة من  مارس  إلى  سبتمبر 2021، وتم اختيار جميع المرض من مستشفى التمريض الخاص في دائرة مدينة الطب في بغداد، واختيارالاصحاء من كلية الطب /جامعة كربلاء.

 

ولتحقيق الغرض من هدف الدراسة تم قياس تركيز بروتين المرتبط  بالكالسيوم الغني بالهيستيدين باستعمال تقانة ال ELISA , بينما تم تحديد مستوى تركيز إلكتروليتات مصل الدم باستعمال أقطاب كهربائية انتقائية للأيونات.

 

وقد وجد الباحث أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى البروتين المرتبط بالكالسيوم الغني بالهستدين وكذلك في مستويات معظم الاليكتروليتات لدى الاشخاص المصابين بمرض تسرع القلب فوق البطيني.

 

وقد نال الباحث درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية للأطروحة، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعه عن أطروحته.

Comments are disabled.