شاركت الدكتورة هالة غازي محمود أستاذة الكيمياء الحياتية السريرية في كلية الطب جامعة بغداد في رئاسة لجنة مناقشة رسالة ماجستير في اختصاص الكيمياء الحياتية بكلية الطب جامعة كربلاء.

 

وحملت رسالة الماجستير الموسومة عنوان ” تقييم الكابمبز والأنجيوتنسين في تقدم داء السكري من النوع الثاني مع اعتلال الكلية السكري” للطالب ستار جابر حسن.

 

وتكونت لجنة المناقشة من كلاً من أ. د. نرجس هادي-كلية العلوم جامعة كربلاء، و أ. م. د. وفاء راجي-العلوم التطبيقية الجامعة التكنلوجية، وبإشراف كلاً من أ. م. د. شيماء زهراوي-كلية الطب جامعة كربلاء، و أ. د. فراس شوقي-كلية العلوم جامعة تكريت.

 

وتضمنت الرسالة التعريف بداء السكري الذي هو مجموعة من الأمراض الأيضية التي تتميز بارتفاع السكر في الدم الناتج عن عيوب في إفراز الإنسولين، ويرتبط ارتفاع السكر في الدم المزمن بمرض السكري بضرر طويل الأمد واختلال وظيفي وفشل أعضاء مختلفة.

 

وهدفت الدراسة إلى التحقق من الارتباط بين مستويات الكايميز والأنجيوتنسين في مرضى السكري المصابين باعتلال الكلية السكري المبكر والمزمن، وكذلك تأثير الجنس ومؤشر كتلة الجسم ومدة المرض على قيم المتغيرات المدروسة مع الأخرين.

 

وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط موجبة بين مستويات الكايميز والأتجيوتنسين لدى المرضى. وقد نال الباحث درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالته، والأخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعه عن رسالته.

Comments are disabled.