شهد فرع الفارماكولوجي في كلية الطب جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير في اختصاص علم الأدوية (الفارماكولوجي) لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الفارماكولوجي للطالب الصيدلاني أحمد عادل  عبيد عن رسالته الموسومة (تاثير الكلوي لعقار داباكليفلوزين على وظائف الكلية في مرضى عجز القلب مع العجز الكلوي مع أو بدون مرض داء السكري). 

 

وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة أ.د. نصير  عبد الأمير رئيسًا، و أ.د. معتز فوزي حسين عضوا، أ. م. د. محمد قاسم يحيى عضوا، أ. م.د  هدى إبراهيم قاسم عضو ومشرفا، و أ. م.د  تحسين علي أحمد  من جامعة ذي قار عضوا ومشرفا.

 

وتهدف الدراسة إلى تقييم سلامة وفعالية إضافة عقار الداباجليفلوزين إلى العلاج التقليدي على وظائف  الكلى في مرضى قصور القلب المصابين بأمراض الكلى المزمنة.

 

وشملت الدراسة 120 مريضا يعانون من قصور في القلب مع قصور كلوي. تم تقسيم المرضى إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تتكون من 60 مريضاً، تم علاجهم بداباجليفلوزين فضلاً عن العلاج التقليدي، والمجموعة الأخرى تتكون من 60 مريضاً تلقوا العلاج التقليدي فقط.

 

وتم خلال الدراسة فحص وظائف الكلى، تركيز الهيموجلوبين، ضغط الدم، الكسر القذفي، مؤشر كتلة الجسم في اليوم الأول، ثم تمت متابعتهم بعد أربعة أشهر. وأكمل 100 مريضًا مراحل الدراسة الطبية.

 

وأوضح الباحث أنه بعد العلاج، وجد أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط مستويات مؤشر كتلة الجسم، والهيموجلوبين، مستوى الكرياتينين، ومعدل الترشيح الكبيبي، وضغط الدم بين المجموعتين. كان لدى المرضى في مجموعة داباجليفلوزين مستويات أقل من مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الكرياتينين في الدم، وضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي مقارنة بمجموعة التحكم،

 

علاوة على ذلك، كانت  مستويات الهيموغلوبين و GFRأكبر في مجموعة داباجليفلوزين مقارنة بالمجموعة الضابطة. وأوضح بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اليوريا في الدم ومستويات الكسر القذفي بين المجموعتين.

 

وقد نال الباحث درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالته، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعه عن رسالته.

Comments are disabled.